أخبار وتقاريرحقوق الإنسان

قتل ونهب وحرق قرى.. وقوات مشتركة للفصل بين أطراف نزاع “بليل”

نيالا- نجلاء جمعة:

كشفت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور؛ عن الدفع بقوات مشتركة لمواقع الأحداث بلغت فى مجملها ٤٢ مركبة مسلحة من القوات المشتركة بكامل عتادها للفصل بين الاطراف، إرسال طائرة إستطلاع مروحية من الفرقة ١٦مشاة لمسح مناطق الأحداث،
إستنفار كل الإدارات الأهلية من قبيلتي الرزيقات والداجو والقبائل الأخرى بغرض التدخل وتهدئة الأوضاع.

وفيما يلي تنشر الساقية برس نص البيان:

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

بيان لجنة أمن ولاية جنوب دارفور حول أحداث شمال شرق محلية بليل.
قال تعالى

﴿ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾
صدق والله العظيم

بتاريخ الأربعاء ٢١/ ١٢/ ٢٠٢٢م حاولت مجموعة من الرعاة يمتطون جمال نهب محتويات (تكتك) يستغله عدد من مواطني قرية أموري حيث أطلقوا  عليهم عدد من الاعيرة النارية أدى ذلك إلى مقتل المواطن جلال حسن وإصابة آخر فى رجله تم تحريك قوة مشتركة إلى موقع الحادث من محلية بليل وتم القبض على أحد المتهمين وتم تدوين بلاغ بالرقم ١٢٥٦ تحت المواد ٢٠/ ١٣٠/ ١٧٥ من القانون الجنائي .

بتاريخ الخميس ٢٢/ ١٢/٢٠٢٢م وعلى خلفية هذا الحادث تحركت مجموعة من مواطني قرية اموري فى شكل فزع أهلي إلى موقع الحادث  الاول واشتبكوا مع بعض الرعاة وافادت المعلومات عن مقتل احد الرعاة وإصابة اخر .
فى الساعة السادسة من صباح الجمعة ٢٣/ ١٢ /٢٠٢٢م بدأت مجموعة من الرعاة يمتطون الإبل والمواتر بالهجوم على قرية أموري تم حرق القرية ومقتل ٤ من المواطنين وجرح عدد ٣ آخرين .

إمتدت الأحداث بشكل عشوائي على كل من قرية (حميضة، سيموا وأم شطير) وتم حرق جزئي لهذه القرى ونهب عدد من المحلات بقرية أربعاء جميزة ومحاولة الدخول الى كل من قرى (ابو عضام، فاشا وغبشة).
وامتداد للأحداث تم قتل مواطن اثناء احتجاجات من بعض المواطنين في طريق الفاشر نيالا  .

وعلى إثر هذه الأحداث عقدت لجنة أمن الولاية إجتماعا طارئا تناولت فيه مجريات الأحداث واتخذت عددا من القرارات تتمثل فى الآتي:

الدفع بقوات مشتركة لمواقع الأحداث بلغت فى مجملها ٤٢ مركبة مسلحة من القوات المشتركة بكامل عتادها للفصل بين الاطراف، إرسال طائرة إستطلاع مروحية من الفرقة ١٦مشاة لمسح مناطق الأحداث،
إستنفار كل الإدارات الاهلية من قبيلتي الرزيقات والداجو والقبائل الأخرى بغرض التدخل وتهدئة الأوضاع.

متابعة علاج الجرحى بالمستشفى
توجيه لجنة أمن محلية بليل للتوجه فورا إلى مواقع الأحداث لحصر الخسائر والوقوف ميدانيا على الوضع الإنساني بصحبة مفوض العون الإنساني.

لجنة الامن بالولاية تأسف لهذه الأحداث وتترحم على الضحايا وتتمنى عاجل الشفاء للجرحى والذين من بينهم اربعة من القوات المشتركة وتهيب بكل الأطراف المتنازعة الإحتكام لصوت العقل حفاظآ على الأرواح والممتلكات وتؤكد أن القانون سيطال كل من يثبت تورطه فى هذه الأحداث وتسأل الله تعالى أن يحفظ الولاية وأهلها من الفتن والمحن ما ظهر منها ومابطن.

توقيع لجنة أمن ولاية جنوب دارفور
٢٣/ ١٢/ ٢٠٢٢م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق