Uncategorized

كرتكيلا يشيد بأداء حكومة سنار ويفتتح محطة الأوكسجين وكبري حي السلام

سنجة- عمار الضو:

شهد وزير الحكم الاتحادي مهندس محمد كرتكيلا صالح جلسة مجلس وزراء حكومة ولاية سنار الثانية التي ترأسها والي سنار المكلف توفيق محمد علي و اطلع كرتكيلا على أداء المجلس فيما قام به من عمل بعد اندلاع الحرب بالخرطوم.

وأكد وزير الحكم الاتحادي مهندس محمد كرتكيلا صالح، ان زيارتهم لسنار جاءت بتوجيه وتكليف من اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة بالطواف علي بعض الولايات للتاكد من تماسك الجبهة الداخلية والتعامل مع هذه الازمة والوقوف مع القوات المسلحة ومدي استعداد الولاية لاستقبال الوافدين مشيدا باداء ولاية سنار من خلال التقارير التي تم عرضها.

وقال والي سنار  إن حكومته ركزت خلال هذه الفترة في دعم القوات المسلحة والاستنفار الي جانب الاهتمام بالخدمات وقضايا وهموم المواطنين وافتتاح محطة الأوكسجين بمستشفى سنجة وتشييد كبري السلام يدل علي اهتمامهم بالتنمية الي جانب الاهتمام بدعم المجهود الحربي.

وقدم مفوض العون الإنساني ولاية سنار محمد عبدالفتاح تقرير أداء مفوضية العون الإنساني بعد اندلاع الحرب في الخرطوم بأنهم نجحوا في إدارة الازمة واستقبال وضيافة الناجين من حرب الخرطوم وقد تم ذلك بتوفير كل المطلوبات من ترحيل وإعاشة.

وقال نحن كمفوضية استنفرنا كل منظمات المجتمع المدني وقمنا برصد ومسح مفصل وتصنيف الاسر واماكن تواجدهم بالولاية واولينا اصحاب الأمراض المزمنة اهتمام خاص وقمنا بعمل غرف بمعسكرات الإيواء وكيفية التدخلات وثمن دور حكومة ولاية سنار وأمانة ديوان الزكاة والمحليات لاسهامهم في استضافة الوافدين والعائدين ورفعنا حوجتنا كاملة للجنة العليا وتم تصديق ٨٣٦٦٠ جوال دقيق قمح سيتم استلامها قريبا.

امين زكاة ولاية سنار دكتور ادم بشر قال بأنهم في الديوان حققو خمسة مليار جنيه في الربع الاول من العام ٢٠٢٣ من الجباية بنسبة أداء بلغت ٨٧% لافتا لتراجع التحصيل ل ٤٨٪ وقد قام الديوان خلال هذه الفترة بتقديم مساعدات لأكثر من ١٥٠.٠٠٠ مواطن بالاضافة الي التزامنا بتوفير الاعاشة لطلاب الخلاوي وتدخلنا في كثير من المشروعات في مجال التعليم والصحة والمياه ولدينا تنسيق محكم مع الوزارات فيما يتعلق بتنفيذ المشروعات حتي يعرف دافعي الزكاة اين صرفت اموالهم كما كان للديوان جهد واضح تجاه العائدين من الخرطوم.

كما ابرز المدراء التنفيذيين بالمحليات مجهوداتهم في مجال الخدمات ودعم القوات المسلحة مؤكدين على استتباب الأوضاع الأمنية بالمحليات.

وزير المالية استعرض اهم ملامح الاداء من العام ٢٠٢٣ والتي تتمثل في تنمية الموارد ورفع كفاءة التحصيل.

وقال ان وزارته استطاعت ان تقدم الحد الادني من الخدمات في ظل الحرب وعملت علي ضبط وترشيد الإنفاق العام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتخفيف حدة الفقر وتاهيل البنيات التحتية خاصة المشروعات المرتبطة بالطرق والمياه وقال اننا نسعي لجلب مستثمرين للاستثمار في كل الانشطة وسوف نعمل علي تفعيل تجارة الحدود وفي مجال التدريب ورفع القدرات
فيما اشار محجوب لأعمال الهيئة الشعبية لدعم ومساندة القوات المسلحة والاستنفار،  وان الهيئة قامت بفتح معسكرات التدريب بالولاية واستقطاب الدعم العيني والمالي.

مهندس الهادي الصادق، قال إن سنار بها تنوع في الموارد الزراعية وهذا الموسم موسم تحدي بالنسبة لنا والبلاد تمر بحرب في الخرطوم لذلك كان التحدي بزراعة مساحة تقدر ب ٨٥٪ من المساحات الكلية في القطاع المطري ووفرنا كميات من التقاوي تقدر ب ١٧٥٠ طن من منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وقال سوف نعمل من اجل مكافحة الآفات لانجاح الموسم الزراعي والحماية وقال الهادي ان هنالك تنسيق مع وزارة الثروة الحيوانية لانجاح الموسم الزراعي مشيرا إلى أن المساحة المزروعة لهذا العام تقدر بحوالي ٥.٠٠٠.٠٠٠ مليون فدان.

 

مدير عام وزارة التربية والتوجيه الوزير المكلف، بابكر سر الختم،  قال إن رسالتنا في وزارة التربية والتوجيه هي توفير تعليم جيد للجميع، مؤكدا ان وزارة التربية والتوجيه في العام السابق كانت الاولي من حيث استقرار العام الدراسي مشيرا الي افتتاح عدد ستة مدارس ثانوية في العام ٢٠٢٣ وقال ان هنالك دعم يقدر ب ٣٧٠.٠٠٠ دولار في مجال التدريب والمباني من المنظمات واكملنا مقرراتنا في الفصول الدنيا.

مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية دكتور ادم فزع قال بعد اندلاع الحرب في الخرطوم واجهتنا مشاكل في مراكز غسيل الكلى وتوقف الدعم الاتحادي للمراكز ولكننا قمنا بتشغيل هذه المراكز عبر وزارة المالية بسنار بكل من سنجة وسنار والسوكي وقال نحن الان بحوجة الي الأدوية المنقذة للحياة ولدينا منظمتان الفيالق الطبية وبانكير لهما إسهامات معنا في الحقل الطبي كما قامت وزارة الصحة سنار لاول مرة بإجراء امتحان المهن الطبية. وقال اننا نطمئن مواطن سنار ان كل لقاحات التحصين متوفرة وقمنا بعمل عيادات متجولة لمراكز إيواء العائدين

مدير عام وزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية الوزير المكلف مهندس حافظ بله قال ان وزارته منوط بها تقديم الخدمات الأساسية وعملنا علي معالجة العديد من الجسور الترابية بالولاية استعدادا للخريف وتمت معالجة كبرى ود الحسن وسد العطشان بالاضافة لعمل بعض الكباري وحفر المصارف ولدينا خطة لتنفيذ خطط سكنية بمدن الولاية مشيرا الي تحسين كهرباء بعض القري وتم حفر عدد الابار ونعمل الان في طريق حمدنا الله السوكي بطول ٩ كيلو وطريق حمدنا الله سنار بطول ١٢ كيلو

مدير عام وزارة الثروة الحيوانية بسنار دكتوره مواهب قالت ان الثروة الحيوانية تعتبر مصدر اقتصادي هام وتشكل امن غذائي من خلال اللحوم والالبان ومشتقاتها وتمثل ولاية سنار ملتقي طرق لحركة سير الماشية ولها مراعي طبيعية واكدت ان وزارتها لديها تعاون كبير مع منظمة الفاو فيما يتعلق بتوفير لقاحات الحيوان وقالت نحن بصدد انشاء مصنع للاعلاف بسنار وهنالك العديد من التدخلات في الحد من الامراض الوبائية مع مشروع المسح الوبائي ونامل ان تساهم الثروة الحيوانية في تحريك الاستثمار بفتح المحاجر للصادر

مستشار وزارة الحكم الاتحادي الاستاذ عبد الرحمن التوم خلال مداخلته بالمجلس قال ان زيارتنا تاتي للتركيز علي الامن ومعرفة مدي انتظام الخدمة المدنية في ديوان العمل اليومي ودعم واسناد القوات المسلحة. مشيرا الي ان البيئة الحضرية لمدينة سنجة تحتاج الي اهتمام كبير من حكومة المحلية.

وافتتح كرتكيلا محطة أوكسجين مستشفى سنجة بحضور حكومة ولاية سنار.

واشاد بهذا الجهد الكبير الذي قام به أبناء مدينة سنجة وزارة الصحة والجهات الممولة من تجمع الأطباء السودانين بالولايات المتحدة الأمريكية وشركة صدقات الخيرية المشرفة علي مشروع محطة الأوكسجين وشركة ماتريكس التي نفذت المحطة بتكلفة مالية بلغت ١٤٠.٠٠٠ دولار.

كما افتتح كبري حي السلام بمدينة الذي يربط عدد كبير من أحياء سنجة بالمرافق الخدمية وخاطب مواطني احياء السلام والنصر والوحدة والانقاذ من خلال اللقاء الجماهيري مؤكدا ان حكومات الولايات ستظل تبني بيد وتمسك باخري البندقية لتحمي الوطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق