أخبار وتقارير

وداعة: حلم “آل دقلو” بحكم السودان بعيد المنال

الخرطوم-الساقية برس:

هاجم القيادي بحزب البعث السوداني؛ محمد وداعة، اتفاقية جوبا لسلام السودان، وقيادة قوات الدعم السريع، مشيراً إلى أن الدولة لم تتمكن حتى الآن من تنفيذ أهم بنود الاتفاقية والتي تتعلق بدمج قوات الحركات المسلحة والدعم السريع في الجيش.

وقال، إن أسرة دقلو التي تقود الدعم السريع تحلم بأن تحكم السودان ولكن اعتقد أنه حلم بعيد المنال، لأنهم من أجل أن يحكموا السودان إما أن يقوموا بانقلاب وهذا صعب جداً واعتقد أنه بالنسبة لهم واحد من السيناريوهات المعلومة، أو أن يكونوا حزباً سياسياً وهم حتى الآن لم يفكروا في أن يكون لهم حزب وجماهير ويعقدوا ندوات للتعريف بأطروحات حزبهم ليصوِّت لهم الشعب.

وحذر وداعة في حوار نُشر بصحيفة الحراك السياسي، من أسرة دقلو تقود معدات ضخمة جداً تتسلح بأسلحة حديثة، ولديها رتب عالية جداً وغير معروف إلى أي مدى ستقود قوات الدعم السريع في ظل استمرار الوضع الذي وصفه بـ(الغريب جداً).

وقال وداعة في تقديري اتفاقية جوبا لم تحقق الأهداف المطلوبة منها، وبالتالي يجب مراجعة اتفاق جوبا، ولابد من الغاء المسارات الثلاثة (الشمال، الشرق والوسط)، لأن ضررها أكثر من نفعها.
وقال إن الخلافات داخل المكون العسكري خلافات غريبة لأن الدعم السريع وحدة تابعة للقائد العام للقوات المسلحة وهو الذي يأمرها، وهو الذي يعين قياداتها، ولكن الذي يحدث الآن غريب جداً.
ولكن وداعة قلل من إمكانية تأثير الخلافات على اعتبار أن الجيش مبني على الضبط والربط والتعليمات، والأوامر وليس مبنياً على الخلافات والنقاشات.
وأضاف “والشيء الذي أفهمه أن القائد العام للجيش هو مهيمن ومسيطر على كل الوحدات العسكرية في البلد، وهو الذي يعطيها أوامر ويقوم بترقيتها، وهو الذي يعطيها السلاح ويقدم لها مرتباتها، وبالتالي هذا الحديث مستهجن، وتأثيراته اعتقد أنها تأثيرات محدودة الآن، ولكنها ربما تتطور إلى صراعات”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق