حوارات وتحقيقات

نص قرار مجلس الأمن بإنهاء عمل بعثة يونيتامس بالسودان

فيما يلي نص قرار مجلس الأمن بانهاء عمل بعثة يونيتامس بالسودان :

– مجلس الامن يؤكد التزامه القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه ، ويشيد بعمل بعثة (UNITAMS) منذ إنشائها ، وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة عن الوضع في السودان ، وطلب حكومة السودان الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن التي تطلب فيها إنهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة ، وجزعه إزاء استمرار العنف والوضع الإنساني ، وترحيبه بجهود (إيغاد) ومنبر جدة والاتحاد الأفريقي، وتاكيده على اتفاق جوبا للسلام الموقع في 3 أكتوبر 2020 .

*مسودة القرارات مطروحة للتصويت ..*

1. *يقرر إنهاء ولاية UNITAMS* بموجب القرار 2579 (2021)، اعتبارًا من 3 ديسمبر 2023 .
2. يطلب من UNITAMS أن تبدأ فورًا في 4 ديسمبر 2023 في وقف عملياتها وعملية نقل مهامها، حيثما كان ذلك مناسبًا بهدف إكمال ذلك بحلول 29 فبراير 2024 .
3. يقرر أن تصفية UNITAMS يجب أن تبدأ في 1 مارس 2024 ويدعو UNITAMS إلى إنشاء مع فريق الأمم المتحدة القطري .
4. يسلم مجلس الامن بأهمية وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها، ويشدد على ضرورة انتقال وتصفية UNITAMS بشكل منظم من أجل ضمان سلامة موظفي الأمم المتحدة .
5. يقرر مجلس الامن أن يأذن، طوال فترة انتقال وتصفية UNITAMS، بالاحتفاظ بأفراد الأمن الضروريين من داخل الوجود الحالي في السودان لحماية موظفي UNITAMS ومرافقها وأصولها، ويدعو جميع الأطراف السودانية ذات الصلة إلى التعاون الكامل مع الأمم المتحدة خلال الفترة عملية انتقال وتصفية UNITAMS .
6. يشير مجلس الامن إلى أهمية الالتزامات القانونية لجمهورية السودان بموجب اتفاقية امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها لعام 1946، وكذلك اتفاق وضع البعثة المؤرخ 4 يوليو 2021 حتى مغادرة العنصر الأخير من UNITAMS من السودان، و يدعو الأطراف إلى التصرف وفقاً لالتزامات جمهورية السودان بموجب هذه الصكوك .
7. يرحب البرنامج التنفيذي الخامس بتعيين المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان، رمطان لعمامرة، لاستخدام مساعيه الحميدة مع الطرفين والدول المجاورة، لاستكمال جهود السلام الإقليمية، بما في ذلك جهود الاتحاد الأفريقي والايغاد ويدعو جميع الأطراف إلى توسيع نطاق تعاونها. تعزيزاً لمهامه .
8. يطلب من الأمين العام تقديم تقرير مكتوب خلال 90 يومًا، ثم إحاطة مجلس الأمن كل 120 يومًا بجهود الأمم المتحدة لدعم السودان في طريقه نحو السلام والاستقرار .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق