سياحة وآثار وتراث

قرار بإخلاء وإزالة وزارتين تقعان داخل منطقة أثرية

الفاشر- الساقية برس:

استجابة لقرار اللجنة القانونية والفنية الاتحاية لإزالة التشوهات، أمرت حكومة ولاية شمال دارفور بإخلاء مباني وزارتي الصحة والمالية وإزالتهما نهائياً من موقعهما الحالي والواقع داخل حدود  متحف السلطان علي دينار التاريخي الأثري بمدينة الفاشر.

وقررت الحكومة أن يتم تجهيز المواقع البديلة للوزارتين خارج حرم المنطقة الأثرية خلال أسبوعين، تتم  فيهما عملية الإخلاء والإزالة.

وتأتي هذه القرارات ضمن خطة إزالة التشوهات وإعادة افتتاح متحف قصر السلطان علي دينار قريباً.

ووصل إلى مدينة الفاشر حاضرة الولاية قبل يومين وفد اتحادي رفيع ضم اللجنة القانونية والفنية لإزالة تشوهات قصر ومتحف السلطان علي دينار.

وعقد الوفد فور وصوله مدينة الفاشر سلسلة اجتماعات مع والي الولاية وأعضاء حكومته قرر بموجبها إخلاء وإزالة الوزارتين.

وقال والي شمال دارفور؛ نمر عبدالرحمن، إن حكومة الولاية قررت إخلاء الوزارتين في غضون أسبوعين كما كشف عن تخصيص مواقع بديلة آنية واستراتيجية للوزارتين تمهيداً لنقلهما ولإزالة التشوهات حول القصر والمتحف التاريخي.

وأكد اهتمام حكومته بأمر الآثار والمتاحف والمحافظة عليه حماية للإرث التاريخي والحضاري في دارفور.

وبالرغم من مواجهة قصر السلطان علي دينار لظروف الحروب والطبيعة خلال السنوات الماضية، إلا أنه لم ينج من إهمال الأنظمة المتعاقبة على المستويين الاتحادي والولائي.

ولم يجد اهتماما منذ أكثر من مائة عام.

ويُعد السلطان علي دينار (1856-1916) يعد آخر سلاطين “سلطنة دارفور”، أو ما يعرف حاليا بإقليم دارفور. وكان أحد حلفاء الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى (1914-1918).

وجرت مراسم ترميم القصر مؤخراً برعاية  الحكومة التركية عبر الوكالة التركية للتعاون الدولي (تيكا).

وبدأ العمل في تشييد قصر السلطان علي دينار 1871م واكتمل في العام 1912 شارك في بناء القصر الاتراك علي الطراز التركي الاسلامي، وتمت صناعه السقف من أخشاب “الصهب” وشبابيكه من الاخشاب المحلية مثل خشب القمبيل، ولم يستخدم لأغراض السكن بل لإدارة الدولة، ووضعت فيه الهدايا والغنائم القيمة التي كانت ترد إلى السلطان، وبعد موت السلطان أصبح مقرًا للكولونيل كلي قائد القوة البريطانية، ولاحقا أصبح مقرًا للمحافظين الوطنيين حتى 1976. وكان ذلك تحت إشراف الحاج عبدالرازق الملقب بباشا ببوك.

بعد ذلك أصبح القصر ثاني متاحف السودان بعد المتحف القومي بعد قرار أصدره الرئيس جعفر النميري، ويضم مقتنيات السلطان علي دينار ويحتوى المتحف علي هدايا قدمت للسلطان.

أهم المعروضات:

يعرض المتحف آثار منتقاه من الفترة التي حكم فيها السلطان علي دينار حتي العام 1916 ، كما يعرض بعض الآثار المهمة مثل:

طبلين من النحاس كانا يستخدمان في الإعلان للحروب والأفراح
ملابس السلطان وعرشه
أوان مطلية بالذهب
مخطوطات اسلامية
بنادق عتيقة
إضافة المتحف لقائمة التراث العالمي
عدل
بعد ان تجاوز المتحف عمر المئة عام تمت إضافتهلقائمه التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، وصرحت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا: «إن التراث الثقافي والطبيعي الأفريقي يعد عاملا مهما من عوامل السلام والتنمية والابتكار».

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق