أخبار وتقارير

أبوصالح: العنف والإقصاء لن يقدم الشعوب ولا بد من الحوار

الخرطوم- الساقية برس:

شدد البروفيسور حسين ابو صالح الخبير الإستراتيجي على ضرورة تحقيق أسس العدالة والنزاهة والشفافية لتحقيق التحول الديمقراطي. وقال “إن العنف والإقصاء لن تقدم الشعوب، وسواء أن أبينا أم رضينا ستدخل في حوار لإحداث التوافق السياسي” .
ودعا في ندوة نظمتها وزارة العدل بمعرض الخرطوم الدولي حول استراتيجيات العدالة ودورها في استقرار السودان أمس إلى ترك الصراع حول الكراسي وفتح صفحة جديدة مع منع استمرار أخطاء الماضي وإنتاج فكرة وطنية لتشكيل مستقبل للبلاد.
ووصف ما يتم من قبل المكونات السياسية والحركات من إدعاء بأنهم مفوضين من الشعب وفرض الرأي سواء بالسلاح أو بغيره بالاستهبال السياسي، مشددا على ضرورة الإبتعاد عن الصراعات الحزبية والقبلية وبناء سودان بفكر جاد.
و تحدث عن الرؤية الوطنية وكيف تحكم الدولة من خلال تطبيق التنمية المتوازنة والعدالة وسيادة القانون مشيراً إلى أن السودان يملك مؤهلات تاريخية وبشرية وجيواستراتيجية مهمة تمكنه من تحقيق أهدافه ولكن ذلك يتطلب الاستقرار والعدالة.

ودعا أبوصالح لإعادة هيكلة الدولة بمرجعية برلمانية و تخطيط استراتيجي سليم وأضاف يجب أن نشرع في حوار سوداني وأن يكون النضال عبر الفكرة لا السلاح والتأسيس للفكرة الوطنية وإعادة تأهيل هندسة التشريعات القانونية والعدلية لتراعي المصلحة الوطنية لإصدار دستور دائم يحمي الأمن القومي ويؤسس للحكم الراشد وبناء علاقات خارجية وفق المصلحة الوطنية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق