إقتصادسياحة وآثار وتراث

في ليلة ذابت فيها الفوارق وصنعت الفارق نهر النيل الأولى على الولايات بمعرض الخرطوم

الخرطوم- الساقية برس:

في ليلة ذابت فيها الفوارق، ووضعت الحواجز والبروتوكولات جانباً، وعلا فيها صوت الفخر والإعزاز، و(سوط العنج) والزغاريد، أحرزت ولاية نهر النيل المركز الأول متقدمة على ولايات السودان المشاركة في النسخة 40 من معرض الخرطوم الدولي، بعد منافسة قوية مع ولاية الجزيرة.

وأحدثت الليلة الثقافية التي نُظمت في اليوم الأخير للمعرض الفارق ورجحت كفة نهر النيل، وجذبت اغلب الحاضرين بساحات وصالات المعرض، حيث تحولت باحة الاحتفال إلى (دارة) تساوى فيها والي الولاية وأمين عام الحكومة والوزراء مع بقية أبناء الولاية وتشاركوا (العرضة) والاعتزاز، وسبقهم إلى ذلك مقدم البرنامج في الليلة المذيع مرتضى الذي خلع بدلة المذيع (معربناً) ظهره بـ(السوط).

وتقدم الحضور في الليلة والي نهر النيل المكلف محمد البدوي عبدالماجد أبوقرون، وأمين عام حكومة الولاية الأستاذ الحاج بلة سومي، رئيس اللجنة العليا لمعرض الخرطوم بولاية نهر النيل، وبعض أعضاء حكومة الولاية وبعض أبناء نهر النيل بالخرطوم.

وأشاد المشاركون في الليلة والمعرض بمستوى الإدارة والترتيب في جناح ولاية نهر النيل بصالة الولايات، والليلة الثقافية التي تميزت بمشاركة جماهيرية حاشدة، وحظيت بتفاعل غير مسبوق من أبناء نهر النيل خاصة والولايات الأخرى.

 

وتقدم أبناء الولاية والمشاركين في المعرض بالتهنئة لوااي الولاية محمد البدوي، وأمين عام الحكومة الأستاذ الحاج بلة رئيس اللجنة العليا ولمدير الشؤون الاقتصادية بالولاية الأستاذ أبوبكر محمد الأمين وكل المشاركين والمتعاونين مع لجنة وإدارة المعرض وجميع المساهمين في نجاح المعرض.

وقال والي نهر النيل محمد البدوي عبدالماجد أبوقرون، إن المشاركة في الدورة 40 لمعرض الخرطوم الدولي حققت العديد من المكاسب الاقتصادية للولاية عبر توقيع عقودات شراكة وتفاهمات تخص الاستثمار وكشف عن لقاءات تمت بالخصوص مع ممثلين لعدة دول أبرزها قطر وتركيا والعراق بشأن الاستثمار في الولاية.
وأضاف أن ابرز فوائد المعرض، ما تم بشأن قيام مطار عطبرة الجديد وافتتاح فرع للشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة بولاية نهر النيل وتوقيع تفاهم مع شركة نهر النيل المحدودة.
وأشاد أبوقرون بأداء فريق الولاية العامل في المعرض.

من جانبه قال الأمين العام لحكومة ولاية نهرالنيل الأستاذ الحاج بلة سومي، إن الولاية حققت الكثير جداً من المكاسب بجانب افتتاح مكتب الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة كاشفاً عن اتفاقات مع عدة دول للاستثمار في نهر النيل.

وقال الحاج بلة إن الليلة الثقافية التي رجحت كفة الولاية على منافستها ولاية الجزيرة في المعرض، عكست ثقافة إنسان نهرالنيل ومدى ارتباطه بأرضه وتراث أجداده،مشيداً بالشعراء الشباب الذين أثروا الليلة واثاروا الحماس وسط الحضور.

من جهته قال رئيس بعثة الولاية أبوبكر محمد الأمين إن تفوق الولاية جاء نتيجة لجهود وتعاون كافة الإدارات المشاركة، مضيفاً أن الفوز بالمركز الأول يعني مزيداً من المسؤولية في مقابل تقديم المزيد إلى مواطن نهرالنيل.

 

وشارك من قيادات الولاية في المركز رئيس المجلس الأعلى لكيانات الشمال الأستاذ هيثم سيدأحمد، ورئيس منصة نهر النيل الاقتصادية عزالدين حسين، وأمين عام تنسيقية نهر النيل محمد عوض مصطفى وعدد من قيادات المجلس الأعلى لكيانات الشمال والهيئة الشعبية للشمال.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق