أخبار وتقارير

ترك يعلن عن مؤتمر جديد في سنكات

أسباب تجميد أعمال المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة

الخرطوم- أبوصالح:

أكد رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة؛ الناظر سيد محمد الامين ترك، أن تجميد أعمال المجلس تم بإجماع قبائل شرق السودان المنضوية تحت عضويته.
وقال في مؤتمر صحفي بالخرطوم اليوم، إن المجلس أصدر في وقت سابق قراراً بتجميد المقررية والأمانة السياسية والإعلامية.
ودعا ترك، وسائل الإعلام إلى وقف التعامل مع صفحة المجلس الرسمية وعدم نقل أخبارها إلى حين قيام المؤتمر العام الثاني في الخامس والعشرين من الشهر الجاري بسنكات. منوهاً إلى أن تعامل الإعلاميين يجب أن يكون مع لجنة إعداد المؤتمر المفوضة من قبل مكونات شرق السودان.
ونفى ترك تجميد المجلس لخلافات بداخله.
وقال إن التجميد نتج لإنحراف بعض قيادات المجلس عن مقررات مؤتمر سنكات السابق، منوهاً إلى أن قيام المؤتمر القادم يهدف لتنظيم أعمال المجلس وإعادة الهيكلة.
وأكد ترك، أن كل النظار والعمد بشرق السودان على قلب رجل واحد، مضيفاً مازلنا متمسكين بقضايانا ومطالبنا المشروعة.
وناشد جميع مكونات الشرق المشاركة في مؤتمر سنكات الثاني الذي أكد أنه سيكون له مابعده.
وكشف عن تكوين لجنة تحضيرية برئاسته تباشر وتسير عمل المجلس لحين إنعقاد المؤتمر.
ودعا ترك القوات المسلحة لعدم الاستجابة للضغوط والمطالبة بالعودة للثكنات – مهما كانت التحديات- حسب تعبيره- مؤكداً دعمهم للقوات المسلحة، وقال أملنا في القوات المسلحة كبير في أن تعبر بالبلاد لحين الوصول للإنتخابات، وأدان ترك بشدة ما أقدمت عليه القوات الأثيوبية بحق الجنود السودانيين بالفشقة.
وطالب الحكومة بأن تولي إهتماماً بقضايا الشرق.
وقال “نرفض أن يكون الشرق حقل تجارب”، وقال ترك أن الشرق مستهدف من قبل الخارج وأن هناك مؤامرات تحاك ضده، مشدداً على أنهم لايرهنون إراتهم للخارج، وأكد دفاعهم المستميت عن الإقليم وحقوق أهله.
من جهة ثانية أكد ترك على ضرورة تنفيذ القلد وتحديد الحدود الإدارية بين القبائل، مشيراً الى أن لجنة تنقو، منوط بها ترسيم الحدود الإدارية القبلية حفاظاً للحدود وليس ترحيل لقبيلة أو أشخاص من مناطقهم، مطالباً بضرورة مراجعة الهوية السودانية، مشيراً الى أن معسكرات اللاجئين وفق القوانين والمواثيق الدولية، وتأسف لموقف الحكومة تجاه هذا الملف، وقال سنقاتل الى أن يكون السودان للسودانيين.
من جانبهم أكد العمد والنظار ووكلاء النظار، تمسكهم بالناظر ترك رئيساً للمجلس، ودعمه لقيادة المرحلة المقبلة، وأشاروا الى أن إنعقاد المؤتمر الثاني بسنكات خلال الشهر يهدف إلى إعادة تنظيم وهيكلة المجلس وتحديد الأمانات.
واكدوا تماسك المجلس نافين وجود خلافات وأن الجميع بعمل بقلب رجل واحد مع الناظر ترك وقضايا الشرق وحقوق الإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق