أخبار وتقاريرحقوق الإنسان

“صحفيون ضد العنف القبلي” تطالب الخرطوم بالتدخل العاجل لوقف العنف في النيل الأزرق

الخرطوم- الساقية برس:

بسم الله الرحمن الرحيم
مبادرة صحفيون ضد العنف القبلي

بيان هام

الاهل على امتداد ربوع السودان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد تابعتم الأحداث المؤسفة التي وقعت بولاية النيل الأزرق والتي أسفرت عن قتلى نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وجرحى نتمنى لهم عاجل الشفاء ونازحين إلى المناطق المجاورة للولاية، نناشد أهل الخير والمروءة هناك بالوقوف على أوضاعهم وإيوائهم.

اننا كصحفيين وفي مبادرة (صحفيون ضد العنف القبلي) نشعر بحزن بالغ لما آلت اليه الأمور وهو نتيجة الشحن الزائد وخطاب الكراهية الذي كان منتشرا خلال الأيام الماضية في وقت كان الواجب فيه على السلطات التحسب لهذه النتائج واتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحول دون حدوثها.

نطالب السلطات في المركز بالتدخل العاجل لوقف نزيف الدم أولاً والحيلولة دون وقوع مواجهات جديدة وإسعاف الجرحى وأن تتخذ من التدابير ما يمنع الخطر الذي ربما هدد الولاية كلها وتمتد آثاره لكل السودان.
كمبادرة ميدانها الأجهزة الإعلامية نحث الزملاء والزميلات على توخي الحذر في التعامل مع أخبار مثل هذه النزاعات حتى لايتسبب خبر في تأجيجها وأن نحرص على كتابة مايجمع الأهل لاما يفرق وأن نساند بأقلامنا كل الأعمال التي تنزع فتيل الأزمة وتساعد على عودة الأوضاع إلى طبيعتها.
ونحن إذ ننشر هذا البيان نتأسف لما قامت به بعض القنوات التلفزيونية الدولية وصفحات الفيس بوك من نشر لمقاطع فيديو صادمة وبها خطاب كراهية واضح ونحملها مسؤولية زيادة الاحتقان والغبن ونذكر الأفراد بضرورة تقوى الله في نشر أي صور أو معلومات لأن أي ضرر يترتب عليها سيعود وزره على من نشر ودعا لذلك.
ختاماً سنتابع نحن وكل الزملاء والزميلات التعاطي مع الأحداث وسنعمل مابوسعنا لنشر مواد تراعي مسؤولية السلام الاجتماعي والتعايش السلمي وفي الوقت نفسه سنرصد كل ماينشر ويكتب لمعالجة الأخطاء ولضمان المحافظة على النسيج الاجتماعي لبلادنا

رحم الله الموتى

وعاجل الشفاء للجرحى
١٧ يوليو ٢٠٢٢
سكرتارية صحفيون ضد العنف القبلي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق