أخبار وتقاريرصحة وبيئة

مقاهي الشيشة.. سكان العمارات يصعدون الأزمة ويطالبون بالإغلاق

الخرطوم- محمد مصطفى:

طالب سكان حي العمارات بالخرطوم والي الخرطوم المكلف؛ أحمد عثمان حمزة، والمدير التنفيذي لمحلية الخرطوم؛ أحمد السماني، بإغلاق (الكافيهات ومقاهي الشيشة) بالحي والغاء كافة التصاديق لها داخل الأحياء السكنية.

وكان السكان قد داهموا محال الشيشة الأيام الماضية احتجاجاً على تمددها في الحي وما تسببه من أضرار صحية وبيئية بجانب ما وصفوه بالظواهر السالبة.

و أصدرت مفوضية حقوق الإنسان بالسودانطالبت خلاله السلطات بمراجعة تراخيص جميع مقاهي الشيشة وخصوصا التي تقع داخل الأحياء السكنية، وطالبت المفوضية بوضع ضوابط صارمة في منح تراخيص جديدة لمقاهي الشيشة بما في ذلك الضوابط الخاصة بمراعاة شروط السلامة البيئية والصحية.


وقال عثمان محمد عثمان، المستشار القانوني لسكان الحي، في مؤتمر صحفي لسكان الحي ليل أمس، إن الكافيهات التي انتشرت في الحي لا تعمل وفق تصاديق معتمدة، وإن التصاديق التي يمتلكها أصحاب المحال هي للعمل في الأماكن التجارية، والعمارات معروف انها حي سكني بالأساس، وليس حياً تجارياً.

وأشار إلى أن عمل هذه الكافيهات يشكل أضرارا كبيرة على البيئة والسكان، إضافة إلى التهديد الأمني بسبب قيام عدد من الممارسات التي وصفها بأنها تشكل تهديداً لأمن السكان والمنطقة.

وقال عثمان، إن معظم العاملين في هذه الكافيهات لايمتلكون تصديقاَ للعمل في السودان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق