أخبار وتقارير

انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين.. التجمع الديمقراطي يدعو الكُتل الصحفية لـ”قائمة موحدة”

الخرطوم- الساقية برس:

دعا التجمع الديمقراطي للصحفيين كل القوائم المشاركة في انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين، للتوحد في قائمة واحدة “لخلق أرضية كبيرة تقف عليها النقابة وتواجه عبرها تحديات وصعاب أول نقابة منتخبة منذ أكثر من ثلاثة عقود” وذلك طبقاً لبيان نشره التجمع على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعنوان “موقف التجمع من تعدد القوائم”.
وفيما يلي تنشر الساقية برس نص البيان:

التجمع الديموقراطي للصحفيين السودانيين
بيان رقم《 7》

موقف التجمع من تعدد القوائم

المجد والخلود لشهداء ثورة ديسمبر المجيدة.. عاجل الشفاء للجرحى.. تمنيات العودة السريعة للمفقودين…
الزملاء والزميلات…
إن تجربة التجمع الديموقراطي للصحفيين السودانيين ما جاءت إلا للعمل على توحيد الوسط الصحفي وصولاً إلى الانتخابات بقائمة موحدة لنقابة تتكئ على قاعدة عريضة من المؤيدين بعيدا عن الفرقة والشتات.
ولم يكن حرص التجمع على رفع معايير الاختيار والمفاضلة والشمول في القوائم عبثًاًّ بل لأن ذلك يضرب أسس التسويات والمساومات والمحاصصات العابرة للمهنية والمتجاوزة للمعقول، فكان القرار بإطلاق العنان لفكرة المحاصصة المهنية وإبرازها لترى قطاعات الصحفيين وشركاء صناعة المحتوى أنفسهم ممثلين في نقابتهم التي تأتي بعد طول غياب…
– إن نجاح هذه التجربة لا يتأتى إلا بإغلاق الباب نهائيا وخلق قطيعة تاريخية مع الدعوات الفردية والطموحات الذاتية وكاريزما الشلة أو الأيدولوجيا لصالح المهنة ومصالح منسوبيها. ومن هذا المنطلق كانت أولى إطلالات التجمع للشارع الصحفي، بحلقة نقاش عنوانها (الطريق إلى القائمة الموحدة)، لأجل تعبيد الطريق لكل القوائم حتى تلتقي في قائمة (صحفية موحدة) تجد القبول من الأغلبية، فتكون النقابة المنتخبة مدعومة من كل قواعد القوائم المشكلة للقائمة الفائزة.
وإزاء هذا الأمر لم يأل التجمع وفريق اتصاله جهدا في محاولة تقريب وجهات النظر أو تلمس أسباب الاختلاف ليعمل على تذليلها تجاه ومع ولـ الأخرين.
– إننا وإذ نخوض الساعات القليلة المتبقية على مهلة تقديم الترشيحات، نجدد دعواتنا الصادقة لكل القوائم المتنافسة التي تعتمد وتقدم مبادئ وقيم ثورة ديسمبر المجيدة ضمن أساسها وأولى أولوياتها وتستهدف تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية في بلادنا، أن تتوافق لتشكيل القائمة الصحفية الموحدة، لضمان عبور هذا الامتحان وهزيمة محاور الشر وأذرع الظلاميين التي امتدت لتنهش في الجسد الصحفي عبر أكثر من مدخل ومسمى..
ونقول مرة أخرى: إننا في التجمع الديمقراطي للصحفيين نكرر دعوتنا لجميع القوائم بالتوحد في قائمة واحدة لخلق أرضية كبيرة تقف عليها النقابة وتواجه عبرها تحديات وصعاب أول نقابة منتخبة منذ أكثر من ثلاثة عقود.. إننا نؤمن وندرك أن وسط كل زملائنا وزميلاتنا من هو أكثر حكمة وأعمق فهما وأشمل نظرة، وهو ما يظل عليه الرهان لتلبية الدعوة.

عاش نضال الشعب السوداني
عاش نضال الصحفيين السودانيين
عاشت الصحافة حرة ومستقلة
التجمع الديمقراطي للصحفيين
الخرطوم/ الجمعة
19 أغسطس 2022

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق