أخبار وتقاريرإقتصاد

السودان يؤكد التزامه بتنفيذ مبادرة الاستثمار الزراعي المشترك والأمن الغذائي العربي

الخرطوم- محمد بابكر:

شارك السودان في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية الدورة العادية 110في الفترة من 28 أغسطس إلى الأول من سبتمبر.

وأكد وزير المالية د. جبريل إبراهيم خلال مخاطبتة الجلسة الافتتاحية للمجلس التزام السودان لتنفيذ مبادرة الاستثمار الزراعي العربي المشترك والأمن الغذائي العربي.

وقال إن هناك إرادة سياسية قوية لإتاحة كافة إمكانيات السودان الزراعية والحيوانية للمساهمة في تأمين الغذاء والسلع للسودان والدول العربية الشقيقة بمايحقق أهداف الأمن الغذائي العربي المشترك.

وأشارت ممثل جامعة الدول العربية الأستاذة هيفاء أبوغزالة إلى انعقاد المجلس في ظروف نسبية تؤثر بشكل مباشر على الدول العربية المتأثرة بالنزاعات مما يتطلب تدخلات جديدة تسهم في تحقيق فعال لأجندة التنمية المستدامة 2030م.

وأشار د. احمدالنازي رئيس الدورة الحالية إلى إيلاء أهمية خاصة لمنطقتنا العربية نسبة لأزمة الحرب الأوكرانية التي تؤثر على نمو الاقتصادات وسلاسل التمويل العالمي وتسارع الضغوط مما يؤثر على الأمن الغذائي العربي.

وقال إن الدول العربية قادرة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجارة البينية وتسهيل نقل التكنولوجيا.

من جانبه، أمن وكيل وزارة التنمية الاجتماعيه الأستاذ جمال النيل، أهمية تسريع الخطى من أجل انفاذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي خاصة التي تتعلق بالآليات الخاصة بجامعة الدول العربية بما في ذلك الاتحادات والمنظمات والمجالس الوزارية التي تعتبر الذراع الفعال للجامعة العربية والعمل على تسهيل إشكالية الانتقال من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي.

وعلى هامش الاجتماعات التقى وكيل التنمية الاجتماعية بمدير إدارة القرن الأفريقي وشمال افريقيا والسودان بالجامعة العربية د. زيد الصبان، وأبدى زيد، ملاحظات إيجابية بالمشروع المقدم من وزارة التنمية الاجتماعية حول السلم الاجتماعي والاستقرار المجتمعي بالولايات المتاثرة بالنزاعات.

وأكد استعداد الجامعة للترويج للمشروع الذي يحتوي على عدد من المحاور منها توطين النازحين عبر مشروعات التمكين الاقتصادي والتأهيل والتوعية المجتمعية وتكوين الشبكات المجتمعية لتنفيذ مشروعات زراعية.

واتفق الوزراء على مشروعات لعدد من القرارات أبرزها الموافقة على الاستراتيجية الاسترشادية لمهنية العمل الاجتماعي وإنشاء مركز للتراث العربي بالجزائر ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتكورات الاتحاد الجمركي ودعم الاقتصاد الفلسطيني والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام2022م.

وتناولت الاجتماعات الإعداد للقمة العربية التنموية في دورتها القادمة في موريتانيا للعام 2023م والقمة العربية التي ستنعقد في الجزائر.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة عضو البنك الإسلامي للتنمية التي خصصت مبلغ 62 مليار دولار لتعزيز التجارة بين الدول العربية إضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي والمشروعات الصغيرة.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق