علوم وتكنولوجيا

اسطنبول: تفعيل البروتوكول بين جامعة الرازي وجامعة العلوم الطبية التركية

اسطنبول- الساقية برس:

زار وفد من جامعة الرازي السودانية ، جامعة العلوم الصحية باسطنبول وفق البروتوكول العلمي الموقع بين الجامعتين.

وترأس وفد جامعة الرازي دكتور احمد عثمان رزق، رئيس الجامعة، ورافقه الأستاذ حسن عبدالوهاب حسن، مدير العلاقات العامة والتسويق وعدد من طلاب الجامعة من كليات الأسنان والصيدلة والأشعة.

 

واستقبل الوفد الزائر رئيس الجامعة التركية بروفيسور دكتور جودت إردول رئيس جامعة العلوم الصحية التركية ودكتور أونير قونير أمين عام جامعة العلوم الصحية التركية ، وأ.يونس أحمد آدم يحيى عميد كلية العلوم الصحية التركية بنيالا وأ.سليمان ناصر ابراهيم عبدلله نائب مدير مركز اللغات بجامعة العلوم الصحية التركية.

وقال الأستاذ حسن عبدالوهاب حسن، مدير العلاقات العامة والتسويق، بجامعة الرازي، إن زيارة الوفد لتركيا بقيادة الدكتور أحمد عثمان رزق، تأتى في إطار التعاون العلمي وتبادل الخبرات في مجال العلوم الطبية والصحية والعلوم الأخرى ذات الصلة.

وأوضح أن جامعة العلوم الصحية في تركيا هي الجامعة الحكومية الوحيدة المصرح لها بتقديم أنشطة تعليمية خارج البلد بجانب انها تمثل تركيا في الخارج وتعتبر من كبريات الجامعات العالمية.

وأشار عبدالوهاب إلى أن الجامعة لها سلطة التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في الخارج، بما في ذلك فتح برامج باللغات الأجنبية، وإدارة برامج مشتركة مع مؤسسات التعليم العالي الأجنبية النظيرة، بالإضافة إلى قبول الطلاب من الخارج في البرامج التي تدرس باللغات الأجنبية ويجوز إنشاء وحدات تابعة للجامعة في الخارج.

وأشار إلى وجود فرع لجامعة العلوم الصحية والمستشفى التركي بنيالا .

 

وقال عبد الوهاب هناك 58 مستشفى للتدريب والبحث العلمي يتبع للجامعة 25 منها في اسطنبول و15 في أنقرة و18 في المحافظات التركية الأخرى.
وأوضح أن جامعة الرازي الوحيدة التي لها مذكرة تفاهم مع جامعة العلوم الصحية واتفاقية في المنطقة، وهي الاتفاقية الوحيدة في افريقيا.

وأوضح عبدالوهاب أنه من ضمن الاتفاقية التي تمت خلال زيارة الوفد لتركيا تدريب خريجي الرازي في المستشفيات التركية التابعة للجامعاع وعددها نحو 38 مستشفى بجانب تفعيل منح الدراسات العليا لطلاب الرازي بجامعه العلوم الصحية.

وكشف عبد الوهاب عن التصديق بثمانية منح دراسية لطلاب الجامعة التركية للدراسة بجامعة الرازي، وتفعيل الزيارات العلمية المتبادلة التى من بينها الزيارة التى قام بها طلاب جامعة الرازي لتركيا .
يذكر أن الزيارة شهدت تكريم الدكتور اونور قونير امين عام جامعة العلوم الصحية من قبل الوفد السوداني الزائر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق