حقوق الإنسان

عطبرة.. ختام أعمال ورشة العنف المبني على النوع الإجتماعي

عطبرة – (سونا):

طالبت جمعية تنظيم الأسرة السودانية وشركائها من شرطة حماية الأسرة والطفل و وزارات الصحة والرعاية الاجتماعية والأئمة والدعاة والإعلاميين بضرورة سن وتفعيل القوانين التي تناهض العنف المبني علي النوع الإجتماعي وتشكيل لجنة عليا من الجهات المعنية للتنسيق والمتابعة علي المستوئ الاتحادي ولجان علي المستوى الولائي.

وأكدت التوصيات الختامية للورشة التي نظمتها الجمعية لمنسوبي شرطة حماية الأسرة والطفل والشركاء بدار الشرطة بعطبرة حول العنف المبني علي النوع الإجتماعي في ختام أعمالها إلي ضرورة المزيد من التعاون بين الأجهزة والمؤسسات ذات الصلة بالطب الشرعي والشرطة لمحاكمة ومحاسبة المجرمين المتورطين في هذا النوع من الجرائم التي لها تأثير بالغ علي المجتمعات.
ودعت الورشة إلي الاهتمام بالتدريب في المجال الطبي والشرطي لإثبات جرائم الاغتصابات والتحرش الجنسي وعدم الافلات من العقاب بسبب عدم إكتمال الأدلة.

وخاطب الجلسة الختامية الدكتور إبراهيم حسين، ممثل الجمعية علي المستوى الاتحادي مشيرا إلى الأهداف التي تحققت من خلال الدورة مبينا أهمية إقامة شراكات وتنسيق محكم بين أطراف الجهات والمؤسسات العاملة في مجال مناهضة العنف المبنى علي النوع الإجتماعي.
وأعلنت الاستاذه كوثر محمد ابراهيم المدير التنفيذي للجمعية بولاية نهر النيل أن الورشة تناولت أوراق عمل مهمة قدمها خبراء في شتى المجالات ذات الصلة بالورشة وطالبت بالاستفادة من توصيات ومخرجات الدورة بتشكيل لجنة عليا بالولاية لتتولى مهام وضع السياسات العامة والبرامج لمناهضة جرائم الاغتصاب والعنف المبني علي النوع الإجتماعي، والإشراف على ذلك.
وأكدت الاستعداد لتقديم العون في مجال التدريب الصحي والتوعوية والعلاج السريري.
وعبرت الأستاذة رحاب حمدتو، ممثل اللجنة المنظمة للورشة عن شكرها وتقديرها لكل من ساهم في انجاح الورشة وأعلنت أن الورشة تناولت أوراق عمل مهمة قدمها خبراء في شتى المجالات ذات الصلة بالورشة .
وتقدمت بالشكر للدكتور صلاح الدين الصافي المستشار بالمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والدكتور عصام أحمد علي الحسن الخبير في الطب الشرعي وبقية مقدمي الاوراق الذين قدموا معلومات وتوصيات مهمه في المجالات الصحية والنفسية والشرطية.
وتحدث الملازم أول شرطة ياسر قسم الله إنابة عن الدارسين معربا عن شكره وتقديره لجمعية تنظيم الأسرة السودانية لتنظيم الورشة مؤكدا أن المشاركين تعلموا الكثير منها فيما يتعلق بمفاهيم وأنواع العنف المبني على النوع الإجتماعي وكيفية التحقق منه وطرق وأساليب الوقاية والمعالجة.
وتم في ختام الدورة توزيع الشهادات علي المتخرجين تكريم المدير التنفيذي لجمعية تنظيم الأسرة بولاية نهر النيل.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق