علوم وتكنولوجيا

مدير كلية العلوم الهندسية والطبية يؤكد على أهمية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المستقبل

الخرطوم- عرفة صالح:

قدمت الدكتورة زينب محمود عمر يوسف، يوم الثلاثاء، محاضرة بعنوان (الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته) بأكاديمية العلوم الهندسية والطبية، نظمتهما الشؤون الهندسية بحضور مميز من طلاب الكلية.

وقالت د. زينب إن الذكاء الاصطناعي سيطر على كل مجالات الحياة منوهة إلى أن الذكاء الاصطناعي يدخل بشكل كبير في استخدامات التطبيقات في مجالات الطب والصناعة واللغة وفي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة والاحتياجات الحياتية الأخرى عبر الانترنت مما يؤدي إلى تقليل التكلفة.

وأضافت أن الذكاء الاصطناعي يرتكز بالأساس على المهارات العالية للغة الانجليزية ومعرفة الحاسوب والبرمجيات بدرجة عالية في المجال المعني، مشيرة إلى أن الصين استفادت من الذكاء الاصطناعي في معالجة انتشار وباء كورونا في الفترة الماضية.

وأوضحت زينب، أن استخدام الذكاء الاصطناعي وتجويد تطبيقاته من شأنه أن يساعد على محاربة البطالة والعطالة وتحسين الاقتصاد الكلي والفردي بحيث أنه لايكلف أموالا، فقط يحتاج لمهارات وعقول نيرة، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي يسهم بدرجة كبيرة في تطوير القدرات والمواهب الإبداعية للشباب ويحولهم من حالة العوز والحاجة إلى خانة الإنتاج شريطة أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال المعني بصور امثل وأفيد للإنسان.
وقالت إنه من الضروري تكوين مجموعات علمية (قروبات) من أجل الحصول على المعلومة التقنية الحديثة للتطبيقات المختلفة.
من جانبه قال البروفيسور محمد علي بشير، مدير أكاديمية العلوم الهندسية والطبية إن المحاضرة تأتي في إطار النشاط الأكاديمي اللا صفي وهو نشاط فكري وعلمي وثقافي لطلاب الكلية.
وأضاف، أن الذكاء الاصطناعي مهم للغاية لبناء المستقبل، مشيرا إلى أن الدول بدأت تهتم به وتحث الجميع على الاستفادة من استخدام الذكاء الاصطناعي في العلوم الطبية والهندسية والفلك وفي المجالات الصناعية.

وأوضح بروفيسر بشير، أن الجامعة حريصة على تقديم هذه المحاضرات لرفع قدرات الطلاب التقنية والاستفادة منها في تخصصاتهم.

وقال إن الكلية لها ارتباط وثيق بالمجتمع ولها مشاركات فاعلة في درء الكوارث الطبيعية من سيول وفيضانات فضلا عن تنظيم منتديات ومحاضرات لمحاربة العادات الضارة والسالبة في المجتمعات السودانية، بجانب المحاضرات التقنية والعلمية والفكرية لتغيير المجتمع للأحسن لاسيما التي تتعلق بالسلوك.
ودعا بشير الطلاب إلى ضرورة تطوير قدراتهم الذاتية في تخصصاتهم العلمية المختلفة والحصول على أحدث المعلومات التقنية التي تساعدهم على استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجالاتهم المعنية سواء كان علوم طبية أو هندسية أو لغوية أو أدبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق