إقتصادصحة وبيئةعلوم وتكنولوجيا

وزارة الري تشرع في إنشاء معمل مركزي للمياه

دعوة لاتخاذ معالجات في المياه قبل الاستهلاك بالريف

الخرطوم- الساقية برس:

دعا مدير مركز اليونسكو الإقليمي لتطوير القدرات والأبحاث لحصاد المياه م. حاتم البدري، لاتخاذ معالجات في المياه قبل الاستهلاك بالريف، وإنشاء معمل مركزي يضع المقاييس والمعايير لجودة المياه بالسودان.
وأشار في الورشة التي أقيمت يوم الأربعاء بالفندق الكبير، إلى أن مركز حصاد المياه يعنى بكميات المياه المتوفرة بالريف السوداني وتسليط الضوء على نوعية مياه الشرب من حيث الجودة للإنسان متطرقاً إلى التحديات التي تطرأ على مياه الريف والتي من بينها المشاكل الصحية.

من جهته، شدد ممثل وزارة الري والموارد المائية د. حسن أبوالبشر، على أهمية جودة المياه، مشيراً إلى شروع الوزارة في إنشاء معمل مركزي للمياه لتحديد نوعية المياه بجودة عالية لتوفير مياه الشرب النظيفة للإنسان والحيوان.
من جانبها أكدت مدير كرسي اليونسكو للمياه م. منى مسند، وجود تحديات تواجه جودة المياه بمرافق حصاد المياه

وقالت إن الدراسات أثبتت وجود تلوث (فيزيائي وكيمائي وحيوي ومايكروبي) بالمياه مشيرة إلى ضعف المعامل المختصة بتحليل جودة المياه في الخرطوم والولايات من حيث المعدات وتصميم برامج بناء القدرات.
وقالت د. وفاق حسن محمود، إن الدراسة التي استعرضتها هي دراسة لتقييم جودة المياه بمرافق حصاد المياه في المياه الريفية بأخذ عينات مياه من مرافق مياه سطحية (سدود حفائر) لتحليل نوعية المياه من ناحية مايكروبية ومن ناحية المعادن الثقيلة ونوعية الطحالب وذلك بالشراكة مع كرسي اليونسكو للمياه والمركز الإقليمي لحصاد المياه وخبراء من كليات الهندسة بجامعة الخرطوم ومياه الشرب والصرف الصحي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق