علوم وتكنولوجيا

لقاءات مهمة لمدير جامعة كردفان مع المسؤولين في الخرطوم

الخرطوم- أنور سليم:

أجرى بروفيسور عبد الله محمد عبدالله مدير جامعة كردفان؛ سلسلة لقاءات منفصلة مع عدد من المسؤولين بالخرطوم، شملت كل من: وزير التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور محمد حسن دهب، وكيل أول وزارة المالية الاتحادية؛ الدكتور عبد الله إبراهيم علي ومدير بنك الإبداع دكتور عادل محمد علي، ومدير عام بنك الإدخار المركزي

وبحثت لقاءات مدير الجامعة المشروعات الحيوية التي تتطلب الدعم، وأهمية الصرف على تعويضات العاملين وسد النقص في أعضاء هيئة التدريس، وأهمية دعم وزارة المالية لمشروعات الجامعة، كما أمنت على تنفيذ عدد من المشروعات الحيوية بجامعة كردفان.

تعويضات العاملين وسد النقص في أعضاء هيئة التدريس..

وخلال لقائه بروفيسر محمد حسن دهب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمكتبه برئاسة الوزارة، قدم
بروفيسور عبدالله تنويراً عن الإستقرار الأكاديمي وسير العملية التدريسية بالجامعة مشيراً للجهود التضامنية بين جميع منسوبي الجامعة التي ساهمت في الاستقرار.
وطرح عدداً من المشروعات الحيوية التي تتطلب الدعم متطرقاً إلى أهمية الصرف على تعويضات العاملين وسد النقص في أعضاء هيئة التدريس.
وفي إطار خطة الجامعة الرامية إلى تجديد أسطول المتحركات التي قدمت في الإجتماع، وجه وزير التعليم العالي إدارة الجامعة بمخاطبة هيئة الجمارك لتسهيل إجراءات تمليك السيارات حسب طلب الجامعة.

تمويل مركز بحوث واستشارات الحبوب الزيتية..

وقدم مدير جامعة كردفان مع د.عبدالله إبراهيم علي، وكيل أول وزارة المالية الإتحادية بمشاركة البروفيسور طارق الشيخ حاج محمود الخبير الاقتصادي المعروف عضو هيئة الدريس بجامعة كردفان، ودكتور حسن إبراهيم مفضل مستشار الجامعة، قدم شرحاً مفصلاً عن جامعة كردفان وكلياتها وتخصصاتها متناولاً الخدمة الاجتماعية والإقتصادية التي تمثلها الجامعة في ولاية شمال كردفان وإنشاء المراكز ذات الجدوى الإقتصادية التي تساهم في الدخل القومي للبلاد وتحسين الإنتاج بالطرق العلمية.

وأكد الوكيل موافقة المالية على تمويل مركز بحوث واستشارات الحبوب الزيتية وتمويل المشروعات المستمرة وذلك بعد مواقفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وكان الدكتور بشير عمر محمد فضل الله رئيس مجلس الجامعة قد اكد في وقت سابق أهمية مركز بحوث واستشارات الحبوب الزيتية لاستدامة الدخل القومي.

مشروعات حيوية بجامعة كردفان

وناقش بروفيسور عبدالله، خلال لقائه بمدير بنك الإبداع دكتور عادل محمد علي بحضور الدكتورة نوال مجذوب نائب المدير العام للبنك، إمكانية التصديق بمحفظة تمويلية للانتاج الغابي والبستاني والدواجن اللاحم والبياض والألبان ومشروعات الطاقة البديلة لجامعة كردفان وتمويل مشروعات لمنسوبي الجامعة بشرائحهم المختلفة.
وعبر المدير العام على أن نموذج التمويل بجامعة كردفان سيتم تعميمه على كل الجامعات السودانية.
وطالب إدارة الجامعة بضرورة إعداد دراسات جدوى تفصيلية للمشروعات التي يمكن تمويلها ورفعها للبنك في فترة وجيزة.

 

تمويل سيارات منسوبي الجامعة..

في السياق عقد مدير جامعة والوفد المرافق له اجتماعا مع مدير عام بنك الإدخار المركزي، حيث تم طرح تمويل السيارات الخاصة بمنسوبي الجامعة.
وطالب مدير بنك الإدخار إدارة الجامعة بضرورة الحصول على تصديق من بنك السودان لضمان تمويل المشروع مؤكداً استعداد البنك للتمويل وتنفيذ المشروع وفقاً للوائح التمويل ببنك السودان.
واتفق الطرفان على ضرورة الإعداد لورشة اليوم الواحد لتنوير منسوبي الجامعة بالمشروعات المطروحة للتمويل حسب توفيق أوضاع الجامعة المالية والتنسيق الجيد مع البنك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق