أخبار وتقارير

الكويت تعلن استعدادها لدعم السودان لتجاوز “الفترة الحرجة”

حضور سوداني ودبلوماسي رفيع في الاحتفال بذكرى استقلال الكويت

الخرطوم- الساقية برس: 

أعلنت دولة الكويت استعدادها لتقديم الدعم اللازم لتجاوز السودان لهذه المرحلة الحرجة وتقوية اقتصاده ليتجاوز أزمته المالية والمعيشية ويتمكن من استكمال تحقيق أهداف ثورة ديسمبر.

وقال السفير الكويتي بالخرطوم دكتور فهد الظفيري،  خلال كلمته في الاحتفال بالعيد الثاني والستين لاستقلال دولة الكويت والذكرى الثانية والثلاثين لذكرى التحرير ليل الأحد، بحضور ممثل حكومة السودان وزير التربية والتعليم الأستاذ محمود سر الختم الحوري، إن الكويت باركت الاتفاق الإطاري باعتباره خطوة في الطريق لتسوية سياسية شاملة تعيد السودان للمجتمع الدولي، معلنا دعمهم للآلية الدولية الثلاثية في تسهيل الحوار بين أطراف المرحلة الانتقالية وصولاً لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في السودان.

وأكد الظفيري استعداد بلاده لدعم السودان في هذه المرحلة الحرجة وتقوية اقتصاده ليتجاوز أزمته المالية والمعيشية، متمنيّن لكافة أبناء وبنات السودان تحقيق ما يتطلعون إليه من أمن واستقرار ورفعة وازدهار، واستكمال تحقيق أهداف ثورتهم، وترجمة أحلامهم المشروعة بناءاً صلباً على أرض الواقع.

وأشار الظفيري إلى أن الكويت والسودان قدما مقترحاً للأمن الغذائي في القمة العربية الأخيرة بالجزائر، وذلك استشعارا من البلدين بأزمة الغذاء العالمي التي خلفتها الحرب في أوكرانيا، والمبادرتين لديهما افكار وتصور للتعاطي مع الامن الغذائي، وأضاف:”الكويت في مبادرتها ترى أن السودان هو سلة الغذاء ليس للوطن العربي فقط بل وللعالم لذلك ترى الكويت أن توجه الجهود العربية من اجل استشراف فرص الاستثمار الزراعي والرعوي في السودان”.

ولفت الظفيري إلى حجم الدعم التنموي الذي قدمته للسودان خلال العقود الستة الماضية عبر 28 مشروعاً بقيمة تتجاوز المليار دولار آخرها إعلان شركة زين ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون دولار فضلا عن تأكيدات الهيئة العامة للاستثمار رغبتها في التوسع عبر استكشاف فرص جديدة.
وحضر الاحتفال عدد من القيادات السياسية والدبلوماسية ورجال الأعمال وقادة منظمات المجتمع المدني والإعلام. كما شهدت الفعالية تنظيم معارض تعكس الجوانب التنموية والإنسانية للكويت في السودان.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق