مقالات

جبايات في جيوب أشخاص

عابر طريق

البشير أحمد البشير:

جبايات يتم تحصيلها بطرق غير قانونية ورسمية، على مستوى الطرق القومية، وهي تذهب إلى جيوب بعض الأشخاص ، هذا حديث وزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم ، خلال لقاء خاص باتحاد الغرف التجارية .
من أسباب ودوافع ذهاب الجبايات إلى جيوب الأشخاص، ارتفاع الضرائب . ممايجعل البعض يتهرب من قيمتها الباهظة ، وبالتالي تذهب إلى جيوب أشخاص على شكل رشوة، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد ، وخاصة بعد قررات الخامس والعشرين من أكتوبر من العام الماضي ، وكذلك قطع مؤسسات التمويل الدولية علاقتها مع البلاد.
التهديد بالقتل الذي يعاني منه متحصلي الضرائب بوزارة المالية أثناء عملهم الوظيفي يكشف حجم المعاناة الكبيرة التي يعاني منها التجار ، من كساد الحركة التجارية وضعف القوة الشرائية ، وكذلك تدني العملة الوطنية أمام نظيراتها الأجنبية ، وايضا ارتفاع قيمة الدولار الجمركي مع تكاليف الترحيل ، هذا الأمر يدخل التجار في الهلاك التجاري والخسارة .
الأموال التي تدخل جيوب الأشخاص ليست محصورة في الطرق القومية يا السيد وزير المالية، هنالك قنوات كثير من أموال الشعب التي من المفترض أن تدخل خزينة الدولة وتعود على الوطن والمواطن بالخيرات ، ولكن مثل سياسات الجبايات العالية تفتح الأبواب لجيوب بعض الناس .
أموال كثيرة ولا أحد يستطيع أن يحصيها تصب في مصلحة أناس محددين ، وكل ذلك لضعف الوعي الإداري وكذلك تنفيذ السياسات الخاطئة التي تهدر موارد الدولة.

موارد البلاد كفيلة بوضع ميزانية تحقق للمواطن احتياجاته وتحفظ حقوقه بعيدا عن الجبايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق