إقتصاد

ورشة لتطوير وتعزيز زراعة النساء المنزلية “الجباريك” بغرب السودان

الخرطوم- عرفة صالح:

أكد دكتور طلال سيد أحمد، مدير مركز التقانة والسلامة الحيوية بشمبات على أهمية تطوير نظام زراعة الجباريك في البلاد وبالأخص في غرب السودان.

وقال دكتور طلال مدير مركز بحوث التقانة والسلامة الحيوية خلال الجلسة الافتتاحية لورشة إدارة الزراعة المنزلية بواسطة النساء (الجباريك) لتحسين الأمن الغذائي في غرب السودان اليوم بشمبات إن من أهم أهداف الورشة الخروج برؤية وأفكار تؤسس لزراعة الجباريك بمنظور علمي يسهم في تطور زراعة هذا القطاع في غرب السودان، لافتاً إلى أن الورشة تستهدف النساء في المناطق الريفية في لايات غرب وجنوب وشمال كردفان وولاية النيل الأبيض.
وقال إن المعلومات التى توفرت لهذا القطاع من خلال الزيارات الميدانية، منوها إلى أن النساء اللائي يعملن في زراعة الجباريك يتحصلن على الخبرات من خلال تجارب أسرهن.

وأوضح طلال أن الورشة ستتعرض على نوعية المحاصيل وكيفية تخزينها وتسويقها وعمليات الري وسلامة المحاصيل من الآفات، مبينا أن الورشة نقطة تحول وبداية لتطوير زراعة الجباريك.

من جانبه قال دكتور عصام نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية بالمركز القومي للبحوث، إن الورشة فرصة كبيرة لتلمس مشاكل زراعة الجباريك ووضع الحلول لها لتخفيف العبء على المزارعين، موضحاً أن الهيئة أفردت مساحة واسعة للبحوث العلمية لتطوير الجباريك والاستفادة من منتوجاتها، مشدداً على ضرورة الشراكات مع القطاع الخاص والجماعات والمؤسسات الأكاديمية المختصة للخروج بسياسات رؤى موحدة تخدم المشروع الزراعي المعني.

وأكد عصام، على ضرورة الاهتمام بالزراعة باعتبار أنها المدخل الرئيس لدفع العملية الاقتصادية وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين دخل الأسر العاملة في المجال، داعيا الجميع للعمل كوحدة واحدة لتحقيق الغاية المرجوة.

في السياق قال د.محمد الصافي، الباحث في الجامعة السويدية للعلوم الزراعية، إن هذه الورشة مقدمة لمشروع كبير يعزز تطوير زراعة الجباريك في غرب السودان ووضع نقاط أساسية تكون نواة لأصحاب المصلحة لممارسة نشاطهم الزراعي وفق أسس علمية وصحية، موضحاً أن زراعة الجباريك تحقق الأمن الغذائي للأسر الريفية وبصفة خاصة للمرأة في ولايات غرب السودان.

من جهته، قال التوم محمد الغالي، مدير مشروع بناء المرونة مع المتغيرات المناخية بغرب كردفان، إن الورشة تهدف إلى النهوض بالمرأة الريفية العاملة في زراعة الجباريك ، موكدا ان الجباريك مهم في ولايات جنوب وشمال وغرب كردفان ومعظم الاسر تمتهن هذه الحرفة في مساحة صغيرة حول المنازل، مشيراً إلى أن هذه الزراعة تعتمد في عملية الري على الأمطار.
وقال نحن نعول على هذه الورشة لإيجاد حلول لعمليات الري والتخزين والتسويق بجانب تعزيز دور المرأة في العملية الإنتاجية المتكاملة.
يذكر أن الورشة ناقشت عدداً من الأوراق المختصة بقطاع الجباريك بجانب مداخلات من علماء البحوث الزراعية تؤكد أهمية القطاع وتطويره لجهة أنه يستهدف الزراعة المنزلية التي تمتهنها النساء بغرب السودان كنظام زراعي ذكي لتحسين الأمن الغذائي.
وأكدت المدخلات على أهمية المرونة في القطاع لأجل مواجهة تحديات المتغيرات المناخية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق