حقوق الإنسان

مفوضية حقوق الإنسان تقدم بياناً أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان

الخرطوم- بانجول- الساقية برس:

قدم الدكتور رفعت ميرغني عباس الأمين، بيانا عن حالة حقوق الإنسان في السودان أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في دورتها العادية رقم 73 في العاصمة الغامبية بانجول.

وقد تناول البيان التقدم الذي حققته الحكومة في مجال حقوق الإنسان ومن ذلك رفع حالة الطوارئ واطلاق سراح المعتقلين على خلفية قانون الطوارئ ، كما رحبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان بإعادة انتخاب السودان في مجلس حقوق الإنسان.

وأوصت بتنفيذ التعهدات الطوعية ، كما أوصت بالمصادقة على المعاهدات الدولية والإقليمية التي لم تصادق عليها الدولة بعد. وتناول البيان أيضاً التحديات المتعلقة بالحق في التجمع السلمي وبخطابات الكراهية والتحديات المرتبطة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتي تفاقمت مع توقف برامج التعاون الدولي مما أثر بشكل مباشر على الحق في الصحة والحق في التعليم والحق في المياه الصالحة للشرب وغيرها من الحقوق.

وقد طالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان، اللجنة بضرورة التعاون مع الحكومة والمجتمع المدني وجميع أصحاب المصلحة في السودان ، وأن هذا التواصل من شأنه أن يزيد من التفاعل بين الحكومة والمجتمع المدني وبين اللجنة.
وقد اشادت المفوضية القومية لحقوق الانسان بتشكيل الحكومة للجان تحقيق في الانتهاكات التي حدثت أثناء بعض المظاهرات، مطالبة بضرورة إكمال التحقيقات وتقديم كل من يشتبه في تورطه في هذه الانتهاكات إلى المحاكمة العادلة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق