إقتصادعلوم وتكنولوجيا

مركز القضارف لنقل وتطبيق التقانة ينظم جولة ميدانية للمزارعين في الحقول الإيضاحية

القضارف- عمار الضو:

نظم مركز القضارف لنقل وتطبيق التقانة برنامج زيارات للمزارعين في الحقول الإيضاحية بمشاركة عدد من صغار وكبار المزارعين بولايات شمال كردفان وجنوب كردفان والنيل الأبيض وسنار والنيل الأزرق وعدد من الخبراء والمختصين في مجالات الزراعة المختلفة.

وتعرف الوفد خلال زيارته الحقول الإيضاحية بمحليتي القلابات الغربية والشرقية على التقانات الزراعية الحديثة المتبعة في محصولي القطن والذرة.

وأكد المهندس أيمن خضر بلة استمرار جهود مركز القضارف لنقل تطبيق التقانة للاستخدام الأمثل للتقانات الزراعية والعمل على تشجيع وتحفيز المزارعين لاستمرار نشر التقانة وزيادة المساحات المزروعة عبرها إلى 50٪، موضحاً أن لقاءت المزارعين وبرامج المركز خلال الأعوام السابقة رفعت استخدام عمليات التقانة الحديثة إلى 20٪  مما أدى إلى زيادة الإنتاج والمساحات المزروعة حيث قفزت إنتاجية محصول الذرة إلى  20 جوالاً للفدان الواحد بدلا عن جوالين في السابق مشيرا إلى استخدام التقاوي الحديثة والأسمدة والمبيدات ومعفرات البذور بجانب تدريب وتأهيل المزارعين على العمليات الميكانيكية الحديثة والتقانة في استراليا وتركيا والهند والصين للاستفادة من الكوادر الهندسية لاسإسد المزارعين.
وكشف المهندس مجدي بخيت، عن تجويد واتباع التقانة إلى تجويد العمليات الفلاحية بعد أن تم توزيع تقاوي الزهرة والذرة والسمسم واتباع كل العمليات الفلاحية بالحرث العميق موكد زيادة الانتاج والمساحات المزروعة في الحزم التقنية المتبعة لهذا العام.

وطالب بخيت الدولة بضرورة زيادة نسبة التمويل وتوفير الآليات الحديثة لتوفير إنتاج حديث يلبي حاجة الصادر والمنافسة على البورصة العالمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق