أخبار وتقاريرحقوق الإنسان

سفارة النرويج وحكومة غرب دارفور تتفقان على مدارس خالية من المليشيات المسلحة

الجنينة- الساقية برس- إنعام النور:

اتفقت سفارة دولة النرويج بالسودان وحكومة غرب دارفور على أن القوات النظامية تحمي المؤسسات التعليمية، وشدداعلى إخلاء أي مرفق يحتوي على قوات نظامية.

ونبه سفير دولة النرويج  “أندري إستانسن” خلال زيارته مدينة الجنينة أنه إذا لم يتم وضع بيئة مواكبة للمدارس تشمل الجميع سيكون هناك تهديد لمستقبل الأطفال.

وطالب حكومة غرب دارفور بالتواصل مع الحكومة الاتحادية لإيصال صوت الولاية للتحرك عاجلاً .

وبحسب منظمة رعاية الطفولة في السودان وقع 29 شريكا محليا ووطنيا ودوليا ، بالإضافة للجهات الحكومية والجهات المسؤولة والموقعين على اتفاقية جوبا للسلام ، التزاما بتنفيذ مبادىء إعلان المدارس الآمنة ، بحضور سفير النرويج ووالي غرب دارفور.

وكشفت عن أن الهدف الرئيسي للإعلان هو ضمان أن تكون المدارس مناطق آمنة للأطفال والتعليم ، وألا تحتلها أي قوات أو مجموعات مسلحة في أي وقت و جاء هذا الالتزام نتيجة ورشة عمل استمرت ليومين، حيث اجتمعت جميع الأطراف للتأكيد على أن تعليم الأطفال يمثل أولوية قصوى ، وأن بيئات التعلم الآمنة يجب أن تكون حقهم الممنوح لهم.

وتم عقد هذا الحدث بالتعاون مع الشركاء المحليين والقوميين والدوليين بما في ذلك مؤسسات حكومة ولاية غرب دارفور ووزارة التربية والتعليم العام السودانية والتنمية الاجتماعية الاتحادية.

الجدير بالذكر أن هناك مسيرات احتجاجية للطلاب تزامناً مع زيارة سفير مملكة النرويج تطالب بخروج النازحين من المرافق التعليمية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق