صحة وبيئة

26 حالة إصابة بحمى الضنك و 39 مليار من الصحة الاتحاديةلمكافحة المرض بشمال كردفان

فريق استشاري ضمن إسناد الاتحادية لولاية شمال كردفان للتصدي للمرض

زيادة كبيرة في أمراض النواقل

الخرطوم- الساقية برس:

قالت وزارة الصحة الاتحادية، إن جملة حالات حمى الضنك بولاية شمال كردفان بلغت 26 حالة تراكمية في الفترة من 15 من أكتوبر المنصرم وحتى الثلاثاء 1 نوفمبر الجاري، معلنة عدم وقوع حالات وفيات، كاشفة أن الولاية ولأول مرة تسجل إصابات بالمرض.

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة دكتور منتصر محمد عثمان، في تصريح صحفي، إن الوزارة كونت اللجنة الفنية للاستجابة الصحية لمجابهة انتشار وباء حمى الضنك، موجهاً بمكافحة كل نواقل الأمراض بمافي ذلك البعوض، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار عمليات السيطرة والقضاء على المرض، منوها إلى أن حمى الضنك تشبه الملاريا.

وكشف محمد عثمان، إن مؤشرات الناقل لازالت مرتفعة ويظهر ذلك في ازدياد الحميات خاصة الملاريا وحمى الضنك مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل وزارة الصحة بالولاية، لافتا إلى مراجعتها من قبل الاتحادية مع منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن شمال كردفان تقوم بمجهودات كبيرة للقضاء على المرض، وهنالك حاجة للمكافحة من منزل إلى منزل، مشيرا إلى إرسال فريق إتحادي للمساهمة فى التصدي والترصد المرضي والتنسيق لمكافحة الناقل وتعزيز الصحة .

ونوه محمد عثمان، إلى أن خطة الولاية تقوم على توفير العمال الأمر الذي يمكنها تنفيذ استيراتجية من منزل إلى منزل، مؤكداً إرسال دعم إضافي للولاية للتصدي للوباء بمبلغ 39 مليار جنيه لتنفيذ كل الأنشطة المطلوبة، قاطعاً بالتنسيق الكامل مع منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن العديد من الجهات قدمت دعما منها الصحة العالمية، اليونسيف  والهلال الأحمر .

يذكر أن وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، وممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة عابد، ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة د.منتصر محمد عثمان، سيزورون الولاية نهاية الأسبوع للوقوف على التدخلات وتقديم السند الاتحادي للولاية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق