حقوق الإنسان

“الدوحة” تطوي ملف أزمة قطري من أصول سودانية بعد إبعاده 23 عاماً

الخرطوم- الساقية برس:

قال العداء القطري جمال ناصر، (سوداني الأصل) إن الحكومة القطرية وافقت على إجراء تسوية معه، بعد 23 عاماً من إبعاده من الدوحة وحرمانه من أبنائه بسبب اتهامه سابقاً بالتورط في  أحداث العام 1996.
وقال ناصر، إن التوصل التسوية  التي لم يكشف عن تفاصيلها، تم في العام 2020 بعد وساطة وتدخل عدد من الجهات الرسمية وشهادة عدد من المنظمات الحقوقية الدولية.
وأوضح، أن الخطوات الأولية للعملية تمت مباشرتها في العاصمة المصرية القاهرة بعد أن أوكل لها المحامي والمستشار فريد الديب بمساندة الاعلامي الراحل وائل الإبراشي والإعلامي عمرو عبد الحميد مدير قناة NTV وعدد من المنظمات الإنسانية والعدلية والعديد من القنوات والصحف حول العالم.

وامتدح ناصر الدور الذي قامت به السفارة السودانية بالقاهرة، فضلا عن السفارة العمانية في الدوحة ووزارة الخارجية المصرية والسفارة الاماراتية بالقاهرة.

وأشار إلى أنه تم التوصل إلى التسوية مع الحكومة القطرية في العام 2020، منوهاً إلى  اكتمال كافة الاجراءات والبنود تنفيذا للتسوية،  موضحاً أن آخر بند سيتم بسلطنة عمان بتاريخ 6.11.2022 التي من المقرر أن يصلها  الأحد لتسيجل حلقة في قناة الجزيرة بالإعلان الرسمي لإنهاء الأزمة التي امتدت لـ 23 عاماً، قال إنه عانى فيها الأمرين.

وأضاف ناصر، أنه بعد سنوات من الحرمان والعذاب سيلتئم شمل الأسرة بعد استعادة حقوقة المسلوبة منذ ٢٣ عاماً مشيداً بالدور الإماراتي في استضافتها طيلة الفترة الماضية بدولة الإمارات الأمر الذي خفف عليه معاناته، لافتاً إلى أن التسوية ستتم برعاية عدد من منظمات حقوق الإنسان والهلال الأحمر ومحكمة العدل الدولية كمراقب وعدد من السفارات بجانب كبار المستشارين والمحامين.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق