صحة وبيئة

المعمل القومي:  حالات مستشفى قريضة خالية من حمى الضنك

الخرطوم- نيالا- نجلاء جمعة:

أظهرت نتائج تحليل العينات التي أُخدت من الطالبات بمحلية قريضة عقب فحصها بمعمل الصحة القومي (ستاك)، أنها كلها سلبية من حمى الضنك (الشيكونغونيا والزيكا)

وأوضحت وزارة الصحة الاتحادية، أن عدد العينات المفحوصة بلغت16عينة، مشيرة إلى أنه تم التبليغ أن 60 طالبة بالمدارس الثانوية يعانين من الحمى والتشجنات مصحوبة بالصراخ ووقوع حالات إغماء وأغلبها من مدرسة الأم الثانوية وعدد أقل من مدارس أخرى.

وكشفت وزارة الصحة الاتحادية في تصريح صحفي نقله إعلام الوزارة، عن تحرك فريق من رئاسة ولاية جنوب دارفور للمنطقة عقب التبيلغ بقيادة اختصاصي باطنية وفريق من إدارة الطوارئ والإعلام والذي وقف على الوضع والكشف على الحالات فيما تحرك فريق آخر لافتة إلى أن مجمل الحالات حتى مساء اليوم الأربعاء 101حالة.

وأفاد التقرير أنه حسب الكشف السريري والمعملي للحالات، بأن معظمها لا يعاني من حمى أو اعتلالات صحية واضحة، وأنه لا توجد أي تشنجات مرضية بين الحالات وإنما حالات هستيريا مصحوبة بصراخ.

وقال إنه تم أخذ العينات للفحص وجزء قليل لديه ملاريا ليست بينها حالة ملاريا دماغية و كثير منها استجاب للتدخلات البسيطة المتمثلة في مسكنات أو اخذ محلول وريدي، والبعض منهن تم خروجهن للمنزل.
وأكدت وزارة الصحة الاتحادية انها تسعى مع وزارة الصحة الولائية بجنوب دارفور، لمزيد من التقصي و التحليل حول الأسباب وذلك بإرسال فريق آخر من المرشدين النفسيين وعمل مزيد من التحاليل الكيميائية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق