سياحة وآثار وتراث

بيان من “سوديا” حول موقع الميناء البحري الجديد بشرق السودان

الميناء خارج حدود المحمية البحریة التراثية

الخرطوم- الساقية برس :

قالت المبادرة السودانیة للتنمیة (سودیا)، إن الموقع المقترح للمیناء البحري الجدید على ساحل البحر الأحمر، شرقي السودان، یقع خارج حدود المنطقة البحریة المحمیة المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي والتي حددتها اليونسكو.


وأكدت منظمة سوديا في بيان لها أن قیادات ورموز المجتمعات المحلیة تدرك أن المنطقة المحمیة البحریة تقع ضمن أراضي أجدادھا، وأنها حريصة على حمایة الموارد الطبیعیة والتنوع الحیوي الذي یقع ضمنھا ویعرفون حدود المحمیة وموقع المیناء المقترح.


وتوقعت المنظمة أن یحقق الاستثمار المقترح (الميناء) فائدة ملموسة للمجتمعات المحلیة بالإضافة إلى دعمه لجھود تطوير محمیة خلیج دونقوناب وجزیرة مكور البحریة الوطنیة والمحافظة علیھا.

وفيما يلي نص بيان المبادرة السودانیة للتنمیة – سودیا:
انتشرت خلال الأسابیع القلیلة الماضیة بعض التقاریر والبیانات الإخباریة بشأن الاستثمار المخطط له بقیام میناء جدید على البحر الأحمر في السودان.
ویشیر بیان حدیث منسوب إلى الجمعیة السودانیة لحمایة البیئة وتم تداوله بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن المیناء البحري المخطط له سوف یقع في منطقة تم تحدیدھا كموقع للتراث العالمي من قبل لجنة التراث العالمي التابعة للیونسكو ومنطقة محمیة بحریة من قبل حكومة السودان.
وحیث أن المبادرة السودانیة للتنمیة (سودیا) وھي منظمة غیر حكومیة وطنیة، تقود جھودا للحفظ والتنمیة في محمیة خلیج دونقوناب وجزیرة مكور البحریة الوطنیة المشار الیھما في البیان وتعمل جنبا إلى جنب مع الإدارة العامة للحیاةالبریة وھي الجھة الحكومیة المسؤولة عن المحمیات الطبیعیة وحیث أن لسودیا مكتب ولائي نشط في ھذه المنطقة
المحمیة یقوم بتنفیذ أنشطة مختلفة تستهدف المجتمعات المحلیة لتنمیة قدراتھا وإدماجھا في جھود المحافظة على الحیاة
البریة، نود أن نوضح الحقائق التالیة للرأي العام:
أولا: كانت سودیا على اتصال بالمجموعة الاستثماریة التي تخطط لإنشاء المیناء المقترح وتم تزوید المنظمة بالأدلة الكافیة التي توضح أن الموقع المقترح للمیناء البحري الجدید یقع خارج حدود المنطقة البحریة المحمیة.
ثانیا: إن قیادات ورموز المجتمعات المحلیة، والتي تتواصل وتعمل معھا سودیا عن قرب وبشكل راتب ومستمر، تدرك أن المنطقة المحمیة البحریة تقع ضمن أراضي أجدادھا، وقد كانت ثابتة ومثابرة على حمایة الموارد الطبیعیة والتنوع الحیوي الذي یقع ضمنھا ویعرفون حدود المحمیة وموقع المیناء المقترح وقد وضحوا ذلك في بیان صحفي
صدر مؤخرا في الصحف الوطنية
ثالثا: من خلال نشاطنا البحثي وتعاملنا اللصیق مع المجتمعات المحلیة في المنطقة نتوقع أن یحقق الاستثمار المقترح فوائد للمجتمعات المحلیة بالإضافة إلى دعمه لجھود الحفظ والتطویر لمحمیة خلیج دونقوناب وجزیرة مكور البحریة
الوطنیة.
في الختام نؤكد أن سودیا تقدر الإھتمام بھذه القضیة وتقدم الشكر لجمیع الذین أبدوا حرصا على حمایة محمیة خلیج دونقوناب وجزیرة مكور البحریة الوطنیة والمحافظة علیھا، وتتطلع إلى العمل عن كثب مع المستثمرین والآخرین لضمان ترجمة الاستثمارات المخطط لھا في المناطق المجاورة إلى تحسین سبل العیش لمجتمعات المحلیة وتعزیز جھود
الإدارة والحفاظ على البیئة في المحمیة.

المبادرة السودانیة للتنمیة – سودیا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق