صحة وبيئة

السودان يحتفل بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية

وزير الصحة يشدد على ضرورة الإلتزام بالاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية

الخرطوم- الساقية برس:

احتفلت وزارة الصحة السودانية، والمجتمع الدولي بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية والذى يمتد من 18وحتى 24 نوفمبر الجاري، تحت شعار (نتحد معا لنقلل خطر إنتشار مقاومة مضادات الميكروبات) .

وأكد وزير الصحة المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، في الإحتفال الذي استضافته دار الصيادلة بالخرطوم، الجمعة، بحضور الشركاء من الصحة العالمية والجهات ذات الصلة، أن مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية خطر يهدد العالم ممايقتضي تكاتف الجهود منعا للعودة لفترة ماقبل اكتشاف العالم للمضادات الحيوية بمافيها البنسلين والتي شهدت وفاة أعداد كبيرة من السكان في ظل التناقص في توفير مضادات جديدة فضلا عن ظهور استخدام أنواع عالية من المضادات وذات فعالية أكبر .

 

وقال، إن علماء الصحة يصفون مقاومة الميكروبات بالقنبلة الموقوتة خاصة وأن كثير من الأدوية أصبحت غير ذات جدوى بسبب الاستخدام السيئ لها.

وشدد هيثم على ضرورة التزام الجميع بمن فيهم العاملين بالحقل الصحي بالاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية وعدم صرفها أو كتابتها للمرضى دون الحاجة إليها مع التزام المرضى بالإرشادت الموضوعة، مؤكدا دور الصيادلة الكبير والفعال فى إحتواء مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية لافتاً إلى أن ذلك يسهم في عدم ظهور مقاومة الميكروبات للمضادات.

وأقر بالحاجة للتنسيق والتعاون مع الوزارت الأخرى و تكثيف الجهود للتوعية عبر أجهزة الإعلام المختلفة مع استمرارية العمل وعدم قصره على الاحتفال بالأسبوع ة، مشيداً بتعاون الصحة العالمية والشراكات مع المجتمع .

من جانبها أكدت ممثل منظمة الصحة العالمية د. عاتكة محمد عثمان ، إلتزام المنظمة بالموقوف مع الوزارة لمكافحة والتوعية بقضية المضادات الحيوية مشيرة إلى أن الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية يساعد على الحفاظ عليها و فعاليتها وتوافرها يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة “.
لافتة إلى ان المقاومة للمضادات الحيوية هي أزمة عالمية لا يمكن تجاهلها، وإذا لم يُعالج هذا التهديد، من خلال عمل قوي ومنسق، فإن مقاومة مضادات الميكروبات ستعود بنا الى الوقت الذي كان فيه الناس يخشون الأمراض الشائعة ويخاطرون بحياتهم عند إجراء عمليات جراحية بسيطة”.

من جهته. وصف مدير الإدارة العامة للصيدلة بالوزارة د. نجم الدين مجذوب، قضية التوعية بالمضادات الحيوية بالمهمة بإعتبار أن المقاومة أصبحت خطرا يحيط بكل العالم الأمر الذي يستوجب العمل جميعاً لدفع الخطر، لافتاً إلى أن السودان ممثلا في الوزارة والشركاء نجح في وضع الخطة القومية فضلاً عن إجازة بعض السياسات من أجل الوقوف في وجه الخطر.

وقالت مسؤول برنامج مكافحة ميكروبات المضادات الحيوية د. سارة عزالدين راشد، إن سوء الاستخدام للمضادات الحيوية بالسودان أسهم في ظهور المقاومة حتى المستخدمة للحيوانات، لافتة إلى أن آخر دراسة لإدارة الصيدلة أكدت أن كثير من المواطنين يستخدمون المضادات من دون وصفة طبية (روشتة) لذلك يجب تكاتف الجهود للتوعية بخطورتها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق