إقتصاد

استراتيجيات وبرامج لخفض الفقر وتمكين المرأة اقتصادياً

تقرير- حنان الطيب:

في إطارجهودها الرامية لتمكين المرأة اقتصادياً وخفض الفقر وتحت شعار ( المرأة وطن ) نظمت الإدارة العامة للمرأة بوزارة التنمية الإجتماعية بالتنسيق مع مفوضية الأمان الإجتماعي وخفض الفقر ورشة حول التشريعات والاستراتيجيات والخطط والبرامج لدعم النساء وتمكينهن اقتصادياً وخفض الفقر بمشاركة واسعة للمرأة من الوزارات و الجهات ذات الصلة.

الأكثر فقراً
قال الأستاذ عزالدين محمد أحمد الصافي مفوض مفوضية الأمان الإجتماعي وخفض الفقر كشريك مع إدارة المرأة لدينا العديد من البرامج والمبادرات والتدخلات التي تستهدف الشرائح الضعيفة والأكثر فقرأ، وإعطاء الأولوية للمرأة الأكثر فقراً والنشطة اقتصادياً واجتماعيأ، أكد حرصهم الكبير بان يكون للمرأة نسبة مقدرة من التدخلات،اشار لتدخلاتهم ادبان جائحة كورونا بتقديم الدعم النقدي والعيني للمواطن السوداني موضحاً أن 50٪ من الدعم ذهب للمرأة، اضافة لبرنامج الأمومة والطفولة في شرق السودان الذي يستهدف النساء الحوامل.
خمسين ألف سيدة
اشار عزالدين لاستهداف خمسين ألف سيدة حبلي بالمتابعة وتقدم الدعم اللازم لهن حتى يصل الجنين ألف يوم مع حزمة متكاملة من الدعم والتوعية والمناصرة التي تدعم المرأة وتعليمها وصحتها الإنجابية إضافة لبرامج أخرى متعلقة بدعم التعاونيات،اشار لعقد عدد من ورش العمل فيما يتعلق بالجمعيات النسوية لتمكينهم اقتصادياً بجانب تمويل أكثر من ثلاثين سيدة نشطة اقتصادياً لإيماننا القاطع ان المرأة جزء اساسي من المجتمع بل تمثيلها باكثر من 50٪.
كشف عن رؤيتهم بوضع المرأة في كل البرامج وتمكينها اقتصادياً كاولوية بالنسبة لنا لدعم الشرائح الضعيفة وخاصة المرأة التي عانت كثيراً من النزاعات والظروف الاقتصادية، ووضعها في كل الاستراتيجيات والبرامج الداعمة للاسر الأكثر فقراً قال تهدف التدخلات بأن يكون للمرأة دعم ودور فاعل في صناعة السياسات والتشريعات بالإضافة إلى الدعم الاقتصادي.موكدا دعمهم للشراكة والتنسيق الدائم مع ادارة المرأة والإدارات الأخرى المعنية بالمرأة والدرلسات البحثية والاجتماعية المتعلقة بحقوق المرأة اقتصادياً واجتماعيأ.
لتمكين المرأة
من جانبها قالت مدير الإدارة العامة للمرأة بوزارة التنمية الإجتماعية الأستاذة سعاد ديشول محمود
تاتي الورشة في إطار رئاسة السودان للدورة ٤١ للجنة المرأة العربية وذلك بتواصل الانشطة والبرامج الهادفة في هذا الجانب نوهت لانطلاقة الأنشطة والبرامج منذ بداية العام الحالي واستمرارها حتى نهاية ديسمبر. أكدت على أهمية
الورشة بتناولها للخطط والبرامج الداعمة لتمكين المرأة اقتصادياً، موضحة بانها من المحاور المهمة وأولوية خاصة في ظل الوضع الراهن معاش الناس.
تطوير المشاركة
قالت ديشول نتحدث الأن عن نقل المرأة من قوة اقتصاد أدنى لأعلى بالتحكم في مواردها و ممتلكاتها سواء أرض وغيرها من الموارد. أيضاً نهدف لتطوير مشاركتها في مجال التمكين الاقتصادي ورفع الوعي ومعرفتها بما يلي هذا المحور المهم، و لدينا اتفاقياتنا والدستور الوطني الذي تحدث كثيراً عن المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة بأن تكون المرأة موجودة، كذلك تناول التنمية المستدامة وهو محور مهم الهدف الخامس تحدث عن المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات بحانب منهج خاص مؤتمر بكين الذي أفرد محور خاص للمرأة في مجال التمكين الاقتصادي به الكثير من الأهداف الهامة المفترض نقوم بذلك بتسهيل الموارد الاقتصادية للمرأة باخذ القروض من البنوك.
المرأة الريفية
اكدت سعاد علي وضع هذا المحور كأولوية قالت على مستوى الوزارة المرأة الريفية أولوية في التمكين الاقتصادي بتوجية من قيادة الوزارة بالاهتمام بمحور التمكين الاقتصادي، اضافت الان شرعنا ولدينا مشروعات كبيرة مع بنك السودان. في توسيع الشراكات أيضا ستكون هناك مشروعات كبيرة للمرأة علي مستوي كل ولايات السودان، وقد تم توجية ال ١٨ ولاية عبر آليات المرأة بتكوين جمعيات تعاونية في كل ولاية عشرة جمعيات تضم الجمعية ١٥ عضوه بتمويل من بنك السودان بالتنسيق مع وزارة المالية.
مشروعات كبيرة
بشرت بمشروعات كبيرة تعلن خلال الفترة القادمة مؤكدة علي اهمية محور الورشة وانها ضربة البداية مع وزارة العدل بتقديم الأوراق والاستراتيجات والتشريعات وغيرها بجانب مفوضية الفقر .
الفقر والامية
فيما كشفت د سامية سر الختم مفوضية الأمان الإجتماعي وخفض في ورقتها بعنوان النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي وخفض الفقر ، عن حزمة من التحديات متمثلة في إرتفاع نسبة الفقر والاميةوسط النساء والفتيات، و هشاشة أوضاع النساء في المناطق المتأثرة بالنزاعات والصراعات، بالإضافة إلى ضعف تغطية آليات الحماية الاجتماعية للنساء في القطاع الغير منظم، اضافة لضعف البيانات المصنفة للنوع، وضعف الموائمة بين الاتفاقيات الدولية والقوانين والتشريعات الوطنية. موضحة أن مصطلح مفهوم النوع الاجتماعي (الجندر) اطلق على العلاقات والادوار الاجتماعية والقيم التي يحددها المجتمع لكل من الحنسين.ابانت أن شبكات الأمان الإجتماعي تشكل جزء من هذه الاستراتيجية الاوسع للحماية الاجتماعية التي تتضمن مساندة تيسير الحصول على خدمات الرعاية الصحية والتعليم والضمان الاجتماعي ومعاشات التقاعد والخدمات المالية وإصلاح سوق العمل.
تحت خط الفقر
اوضحت أن نتائج المسح القومي لميزانية الأسرة والفقر للأعوام (2014- 2015) أشارت إلى ان واحد من كل ثلاثة أشخاص يقع تحت خط الفقر، وتشير التقديرات المتاحة إلى أن معدلات الفقر في السودان ازدادت بإستمرار. أشارت للاختلاف الكبير للفقر في السودان بين الولايات والسكان.
قالت يعد تعليم الفتيات والعمل عند الأطفال والأمن الغذائي والبئية والسكان من بين المتغيرات المرتبطة مباشرة بالفقر عند المرأة.
غير مهيكل
اوضحت د سامية أن غالبية النساء يعملن في القطاع الزراعي وغير المهيكل ليس اختيارأ، بل سبب نقص الفرص في الاقتصاد الرسمي والعمل المنزلي غير المدفوع الأجر والذي لايحسب في الدخل القومي، بجانب ضعف الرعاية والخدمات والحماية الاجتماعية، قالت لاتزال التنمية الشاملة بعيدة المنال للفقراء وخاصة غالبية النساء بالرغم من ارتفاع نسبة التعليم الا ان الفجوة بين الجنسين للمشاركة في العمل مازالت كبيرة.
معايير القياس
ذكرت أن زيادة الموارد في أيدي النساء له تأثير إيجابي على رفاه الأسر، وخاصة على صحة الأطفال ومعدلات بقائهم على قيد الحياة ومعدلات تغذيتهم وتعليمهم. موضحة ان ذلك يتطلب تنميتها من خلال إصلاح التعليم والنظم التشريعية والسياسات المتكاملة، إضافة لتطوير معايير القياس والتقويم بصفة دورية بالتركيز على مؤشرات النوع الاجتماعي وخطط إستراتيجية وبرامج تنموية متوازنة تصون الحياة الكريمة وتعزز مكانتها وتفجير طاقاتها وتمكن المجتمع من تحقيق النهضة الشاملة.
أوصت بوضع سياسات استراتيجيات مناصرة للفقراء ومستجيبة للنوع الاجتماعي داعمة للنمو الاقتصادي، ضمان تعزيز حقوق النساء في كافة المجالات اجتماعية واقتصادية وسياسية، ورفع القدرات الإحصائية لقياس ورصدالتقدم وتحديد الفجوات وسد الفجوة الرقمية بين الجنسين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق