صحة وبيئة

الحصبة الألمانية والكلازار يحصدان أرواح الأطفال بالقضارف

انهيار الوضع الصحي وأوضاع سيئة بالمستشفيات

الساقية برس- تقرير / عمار الضو:

سجلت إحصائيات مستشفى الأطفال بالقضارف، ارتفاعا ملحوظاً في الإصابة بـ(الحصبة والكلازار) خلال هذا العام. وبلغ عدد الوفيات 13حالة من جملة 29 حالة إصابة بالكلازار.

وكانت أعلى نسبة إصابة ببلدية القضارف حيث سجلت 174 حالة  منها 13 إصابة  بالحصبة الألمانية.

وبلغت الحالات المنومة داخل العنابر 336 حالة، وسط نقص حاد في الأسرة مما دفع إدارة مستشفى الأطفال إلى تنويم كل 4 أطفال في سرير واحد.

ارتفاع الوفيات

ويواجه مستشفى الأطفال صعوبات بالغة في السيطرة والقضاء على مرض الحصبة في ظل إرتفاع حالات التردد القادمة من المحليات وبلدية القضارف مما دفع السلطات الصحية بالقضارف لإنشاء مركز عزل وتحويل أكثر من ثلاثين طفلاً مصاباً بالحصبة بعد انتقال العدوى من المصابين إلى أكثر من عشرة أطفال من مرضى الكلازار في ظل نقص الأسرة.

وحمّل عدد من ذوي المرضى حكومة الولاية مسؤولية تفشي مرض الحصبة لعدم اهتمام الحكومة في التقصي ومكافحة المرض الذي انتشر منذ مارس دون أي رؤية صحية.

الحصبة الألمانية
من جانبه، قال مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة بولاية القضارف؛ علي آدم شعيب، بأن الإصابات والمرض المنتشر الآن وسط الأطفال يسمى بالحصبة الألمانية والتي تمثل نسبة 90 بالمئة من حالات الإصابة وسط الأطفال بالقضارف مشيراً إلى تدخل إدارة التحصين للتقصي والكشف عن الإصابات، موضحاً أنه تم الكشف عن 13 حالات إصابة بالحصبة الألمانية و6 حالات حصبة عادية ويجري فحص 23 حالة للمصابين في معمل (ستاك).

ورجح شعيب أن يكون تفشي المرض عائداً لارتباط وبائي بالبيئة، مشيراً إلى حوجة الولاية إلى حملة عامة للتحصين والوقاية من المرض وسط الأطفال.

وأوضح شعيب، أن آخر حملة عامة كانت في العام 2018.

العزل المنزلي

ودعا إلى ضرورة اتباع عمليات العزل المنزلي ومنع الاختلاط في ظل انتشار الإصابات وسط الأطفال فوق الخامسة، مضيفاً بأن 90 بالمئة منهم في عمر الدراسة.

وقال إنه لايوجد علاج حالياً لوباء الحصبة الألمانية سوى العزل والتوعية.

الكلازار يفتك بالأطفال
وشكا مرافقو المرضى داخل المستشفى من انعدام الدواء (الخط الثاني من العلاج) حيث لم يحصل نحو 30 بالمئة من المصابين على  العلاج لانعدام الدواء منذ شهر.

وتشهد مستشفى الأطفال ترديا مريعا في البيئة وتعاني نقصا حادا في الأدوية والكوادر الطبية.

وعجزت حكومة الولاية عن توفير مكيف وثلاجة تبريد بمبلغ 3 آلاف جنيه لتركيب الأجهزة ومعامل حديثة لفحص الأحياء الدقيقة وتزريع الدم قدمها التأمين الصحي بالقضارف بلغت كلفتها مليارات الجنيهات.

حقائق صادمة
وكشفت جولة (الساقية برس) داخل مستشفي الأطفال بالقضارف عن معلومات صادمة لوفيات وإصابات الأطفال بالكلازار في القضارف خلال الفترة الماضية وبلغت نسبة الإصابة للكلازار في القضارف عدد 52حالة إصابة مقابل 47 إصابة في فبراير 47 في مارس وبلغت 32 إصابة في أبريل مقابل 20 حالة في مايو ومثلها في يونيو و 48 حالة في شهري أغسطس وسبتمبر. وبلغت نسبة الإصابة في شهري أغسطس وسبتمبر 57 إصابة منها إصابة خطيرة وبلغ عدد الوفيات 13حالة من جملة 29 حالة إصابة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق