إقتصادصحة وبيئة

حرمان مليون ونصف المليون مواطن من العلاج بسبب التأمين الصحي بالقضارف

القضارف- عمار الضو:

أعلن المدراء الطبيون بالمستشفيات والمراكز الصحية يوم الإثنين توقف خدمة التأمين الصحي بجميع الوحدات الصحية وذلك لعدم التزام حكومة الولاية بسداد كلفة الخدمة، الأمر الذي يؤدي إلى خروج مليون ونصف المليون مواطن بالولاية من تلقي الخدمة العلاجية.

وكشف الدكتور الطيب يوسف مدير عام مستشفى الفاو، في بيان صحفي، أن والي القضارف وحكومته لم يسددوا مستحقات تقديم الخدمة منذ فترة رغم تعهدات واتفاق الوالي بالسداد منذ السابع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي.

وأضاف البيان بأن مستشفى الفاو ظل يتحمل الصرف وتقديم الخدمة الطبية في الفترة الماضية مما أرهق المستشفى بالصرف المالي دون أي موارد لتسيير دولاب العمل. وكانت لجنة المدراء الطبيين والمراكز الصحية بالولاية قد أمهلت الحكومة فترة أسبوعين للسداد ولم تستجب مما دفعهم للإضراب وووقف الخدمة اعتباراً من اليوم.

من جانبه، كشف المدير التنفيذي للصندوق القومي للتأمين الصحي بالقضارف؛ د. فتح الرحمن الضو المكي، أن توقف الخدمة يؤدي إلى خروج مليون ونصف المليون مواطن من تلقي الخدمة العلاجية بالمستشفيات والمراكز الصحية في محليات ولاية القضارف، مشيراً إلى أن كلفة الخدمة غير المباشرة في الشهر 200 مليون جنيه في الشهر.

وكشف الضو عن صعوبات حادة تواجه إدارته في تقديم الخدمات الطبية لعدم سداد مديونيات التأمين الصحي التي بلغت 800 مليون جنيه من وزارة المالية 138 مليون جنيه من ديوان الزكاة بالقضارف.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق