صحة وبيئة

ضبط “مافيا” تتاجر  بالدواء في سنار

سنجة- يوسف عركي:

نشطت مجموعات كبيرة  بسنار بينهم موظفون حكوميون، فى البيع والمتاجرة بالأدوية والعقاقير الطبية خارج الأُطر الرسمية واستغلال نفوذهم ومواقعهم الرسمية في المؤسسات التي تعنى بتداول الدواء في ظل الأزمة الاقتصادية التي زادت من صعوبة الحصول على  الأدوية.

وباتت أدوية الأمراض المزمنة لأصحاب بطاقات التأمين الصحي خارج المظلة، ويتضاعف سعرها بصورة خرافية فى الصيدليات التجارية إن وجدت.

خارج القانون

وهنالك العديد من قائمة الأدوية والتى كانت تصرف بصورة دورية لمرضى التأمين الصحط حجبت عن صيدليات التأمين بطرق مختلفة.

وسجلت ولاية سنار مخالفات عديدة فى التعامل مع الأدوية خارج الأطر الرسمية صنفها فى خانة الولايات التى تتلاعب بالأدوية دون حسيب ورقيب.

ونشطت تلك المجموعات الخارجة عن القانون في بيع وتوزيع الدواء واستغلال حاجة المواطن لهذة السلعة المهمة.

شبكة إجرامية

وتمكنت شعبة الإستخبارات العسكرية، قيادة اللواء ٢٦٥ دفاع جوي سنار فى اليومين الماضيين  من ضبط أكبر عصابة تخصصت في تهريب الأدوية الطبية، حيث بلغت الكمية التي تم ضبطها 38 كرتونة تقدر قيمتها بنحو 18 مليون جنيهاً.

وأشاد مدير مكافحة التهريب بالولاية عقيد شرطة حقوقي عبد المنعم علي عبد السلام، بالإنجازات التي حققتها شعبة الإستخبارات العسكرية ومتابعتها اللصيقة في ضبط جرائم التهريب المخالفة للقانون، فيما شدد على إحكام الرقابة في المداخل والمنافذ الحدودية بين الولايات والدول المجاورة.

 

أضرار بالاقتصاد

من جانبه، أكد قائد اللواء ٢٦٥ دفاع جوي سنار  العميد ركن على حسن بيلو، جاهزية الجهات المعنية في التصدى الفاعل للجرائم المتنوعة ومكافحة الجرائم المضرة بالاقتصاد الوطني.

وثمن معتمد  محلية سنار رئيس لجنة أمن المحلية عبدالله عطا المنان، الجهود المبذولة من قبل شعبة الإستخبارات العسكرية والقوات النظامية الأخرى الرامية إلى استقرار وأمن المواطنين وحراسة الثغور في إطار العمل الدؤوب لضبط الجرائم التي تهدف لزعزعة الأمن وتضر بالاقتصاد الوطني.

أدوية مهربة
وفي وقت سابق أعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال العامة ولاية سنار المجمدة، عن  ضبط شبكة تهريب أدوية داخل عربة (أتوس) محملة بكمية من أدوية مهربة من مستشفى حكومي بالولاية تقدر كلفتها بثلاثين مليون جنيه.

وقال النقيب حقوقي عاطف أبوبكر عبداللطيف إن الأدوية معبأة في (جوالات بلاستيك) للتضليل تم ضبطها بمنطقة كركوج متجهة إلى منطقة مبروكة محلية السوكي، وأعلن القبض على الشبكة الإجرامية التي هربت الدواء.

وأعلنت اللجنة وقتها، ملاحقتها  لكل من يحاول العبث بممتلكات وصحة المواطن ،  مشيرة  إلى أن الكمية الكبيرة من الأدوية المضبوطة تشمل (374) فتيل سامكسون 1جم و(315) سامكسون 500 مجم و(47) من المحاليل الوريدية المختلفة و (2) كرتونة (كوارتم) علاج ملاريا (9) دربات فلاجيل.

وأكدت متابعتها لكل الملفات الخاصة بمحاربة الفساد واسترداد الأموال العامة.

تدخل السلطات الصحية

وأعلنت السلطات الصحية بسنار على لسان د.الهادي عوض قسم الله، أن المحاسبة ستطال كل من يتلاعب بصحة المواطن وأن القانون سيأخذ مجراه وأن الوزارة  ستتابع القضية إلى نهايتها، وأوردت تقارير  من سنار أن لجنة تقصي الحقائق في سنار أماطت اللثام حول 599 عبوة من المحاليل الوريدية تم توريدها لإحدى المستشفيات الخاصة بمدينة سنار وتم حجزها بواسطة إدارة مكافحة التهريب بالولاية وعلى  أن المحاليل ضبطت عند شخص يعمل في الحقل الطبي  وستتخذ ضده كل الإجراءات القانونية.

وقالت اللجنة فى تعميم صحفى نشرته إنها ستواصل تحرياتها للوصول إلى الحقيقة كاملة ونشرها للرأي العام.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق