صحة وبيئة

 “الصحة” تعلن تطوير خدمات نقل الدم

الخرطوم- الساقية برس:

أعلنت وزارة الصحة السودانية؛ تطوير خدمات نقل الدم وفق الاستراتيجية القومية لخدمات نقل الدم، لتحسين سلامته وسد الثغرات التي تم تحديدها بما في ذلك الإجراءات الفورية تلبية الطلب المتزايد على الدم في حالات الطوارئ الإنسانية وخلال مرحلة التعافي ، عبرإجراءات طويلة الأمد.

وأكد الوزير المكلف د.هيثم محمدإبراهيم، خلال اجتماعه بخبيرة خدمات نقل الدم بمنظمة الصحة العالمية د. فاتن مفتاح وبحضور مدير بنك الدم المركزي د. ماريا ساتي ومدير المكتب التنفيذي د. عصام الدين حسن، دعم الجهود المستمرة التي يبذلها بنك الدم و مناقشات عملية تطوير خدمات الدم،لافتا إلى ﺗوﻓﯾر الدعم اﻟﻼزم لتمكين اﻟرﻗﺎﺑﺔ الشاملة على برنامج الدم بأكمله وضمان أن مصارف الدم تخضع للمساءلة القانونية وإنشاء برنامج تطوعي مجاني ومنتظم للتبرع بالدم.
وشكر د.هيثم ، منظمة الصحة العالمية قائلاً: “نحن ممتنون جداً لمنظمة الصحة العالمية. لدعمها اللامحدود على جميع الأصعدة والبرامج الصحية التي تساهم في تطوير القطاع الصحي بالسودان.

من جانبها أوضحت مدير إدارة بنك الدم د.ماريا ساتي، أن زيارة الخبير جاءت بهدف التقييم والوقوف على خدمات نقل الدم بالبلاد، مستعرضة أهم الخطوات القياسية التي يقوم بها البنك حسب توجهات الخطة القومية لخدمات نقل الدم بمعايير قياسية.

وأشارت خبير خدمات نقل الدم، د.فاتن محمد مفتاح، إلى العوامل المحفزة لاستقرار خدمات نقل الدم من حوافز مادية، وتدريب للكوادر العاملة مما يساهم في استبقائهم، مشيرة إلى محددات الوصول إلى مرحلة الإعتماد باتباع منهج الجمعية الإفريقية لخدمات نقل الدم.
واطمأنت على أن خدمات نقل الدم فى السودان تقدم بمستوى متطور وآمن عبر خطة واضحة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق