أخبار وتقاريرحقوق الإنسان

البحر الأحمر تحتفل بفعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

بورتسودان – عمر عبدالله علي:

شهدت ممثل والي البحر الأحمر بالإنابة مدير عام قطاع التنمية الاجتماعية إلهام إدريس قسم الله، بصالة الربوة ببورتسودان، احتفال مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة بفعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك تحت شعار (الغد المأمول لتحسين إمكانية الوصول) وبرعاية والي البحر الأحمر بالإنابة فتح الله الحاج أحمد وبحضور مدير عام وزارة التربية والتوجيه هاشم علي عيسى وامين ديوان الزكاة عبدالقادر حسن والادارات التعليميه والتنمية الاجتماعية ومراكز تعليم وتدريب الإعاقة والمنظمات الإقليمية والدولية وجمعيات المجتمع المدني وكافة فئات الأشخاص ذوي الاعاقه بمحليات الولايه والأجهزة الشرطيه والامنيه بالولاية.

وخاطب الاحتفال ممثل والي البحر الأحمر بالانابه مدير عام قطاع التنمية الاجتماعيه الهام ادريس قسم الله والتي قدمت تهنئة والي البحر الاحمر بالانابه بهذا الاحتفال واهتمام حكومة الولايه بقضايا المعاقين ودمجهم في المجتمع كما هنأة الهام جميع فئات الاعاقه بالولايه ومراكز مهارات التعليم والتدريب بهذه المناسبه والذي يهدف لتسليط الضوء عليهم لتحسين حقوقهم الاساسيه بشتى المجالات الاجتماعيه والاقتصادية والتعليمية.

وأشارت إلى أن الاعاقه تعد من اولى اهتمامات وزارتها وتحقيق كافة المطالب المشروعه ودمجهم في المجتمع مؤكدة دور المنظمات الانسانيه على التنسيق والتعاون مع المجلس لتحقيق الاهداف المرجوء وثمنت كافة منظمات المجتمع المدني التي شاركت ودعمت جميع برامج الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأعلنت عن جاهزية وزارتها لدعم كافة انشطة وبرامج المجلس فيما هنأة امين مجلس الأشخاص ذوي الاعاقه بالولايه آمنه عبدالقادر محمد توم حكومةالولايه ومواطني الولايه وفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بالولايه للاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقه والذي يهدف لدمج المعاقين واحتكاكهم في المجتمع وان يجدوا كافة حقوقهم وواجباتهم المطلوبه بجانب المساهمه في حل كافة القضايا والمعوقات التي تواجه المعاقين بالولايه من حيث قضايا التعليم والمشاركه في الانشطه الاجتماعيه والثقافية وتوفير فرص العمل.

وثمنت آمنه كافة الجهات الراعيه للاحتفال ومكونات المجتمع والمنظمات الإقليمية والدوليه والادارات الحكوميه التي ساهمت وشاركت لانجاح الاحتفال.

كما اشادت بالجهد المقدر لمدير عام قطاع التنمية الاجتماعيه لدعمها اللامحدود لبرامج المجلس.

فيما استعرض ممثل منظمة رؤية لتأهيل المكفوفين بولاية الخرطوم ياسر محمد خطط واهداف المنظمه والتي تعمل في مجال تأهيل المكفوفين وتعليمهم وتوفير كافة الادوات التي تساهم المكفوفين للارتقاء بالعملية التعليميه مشيرا لحرص المنظمه لخلق العديد من الشراكات وتقويتها مع مجلس الأشخاص ذوي الاعاقه بالولايهةة.

وقال بان هذا اليوم يمثل هدفا لعكس صوت المعاق والمطالبه بالحقوق وقدم عدد ٥٠ من العصا البيضا نن قبل المنظمه لمجلس الأشخاص ذوي الاعاقه لتوزيعها على المكفوفين بمحليات الولايه ضمن الاحتفالات باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقه هذا وقد تخلل الاحتفال عدد من الفقرات الغنائيه والمسرحيه ومسابقات وتكريم والي البحر الاحمر بالانابه وعدد من الشخصيات التي ساهمت وشاركت لانجاح الاحتفال بجانب تكريم نماذج من الطلاب المتفوقين من الفئات الاربعه بشهادتي مرحلة الاساس والثانوي.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة قد نظم كرنفالا تحرك من أمام المجلس والمدينة الرئيسية مرورا بكبرى هدل ومنها لصالة الربوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق