إقتصادسياحة وآثار وتراث

السفير الصيني: الصين تتمتع بعلاقات جيدة مع السودان والدول العربية

الخرطوم- عرفة صالح:

أكد السفير الصيني بالسودان ماشين مين عمق وتميز العلاقات بين السودان والدول العربية وتطور مسيرتها.
وقال لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحة لندوة القمة العربية الصينية  التي نظمتها الأمانة العامة لرابطة جمعيات الصداقة العربية الصينية بالتعاون مع السفارة الصينية بالخرطوم اليوم بقاعة الصداقة، إن جمهورية الصين لها تعاون وتفاهم كبير مع الدول العربية بكل ثقة واحترام ، وانها لها اتفاقيات تعاون اقتصادي وتبادل تجاري مثمر ومفيد  مع كل الدول العربية . واكد  السفير ان هذه الندوة تاتي تمهيدا للقمة بالرياض  التى ستنعقد الجمعة .
وقال السفيران جمهورية الصين تتمتع بعلاقات جيدة مع السودان ،مشيرا لاوجه التعاون المثمر في مختلف المجالات .
من جانبه قال الدكتور السفير علي يوسف الامين العام لرابطة جمعيعات الصداقة العربية الصينية ان ندوة القمة العربية الصينية تنعقد في ظروف استثنائية معقدة يمر بها العالم على رأسها الحرب الروسية الاوكرانية وأزمة الغذا العالمي والتغيرات المناخية التي أثرت على البيئة في الكرة الأرضية.

وأوضح أن الندوة تنعقد تمهيدا للقمة العربية الصينية التى تنعقد بالرياض بعد غد الجمعة، مشيرا إلى أن القمة تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للدول العربية وماتمثله الصين الشقيقة من دور ريادي في المنطقة العربية والعالم.
وفي السياق قال محمد عبدالله عبد الحميد، مدير إدارة الصين بوزارة الخارجية إن العلاقات الصينية العربية تاريخية ترجع الى طريق الحرير القديم القديم، مشيراً إلى انه منذ ذلك التاريخ البعيد تأسست شراكة كبيرة بين الصين والدول العربية وفقا للمصالح ولمشتركة وتبادل المنافع التجارية والاقتصادية ، واضاف ان العلاقات والشراكة  بين الصين والسودان والدول العربية حققت تقدما محلوظا وبارزافي تعزيز العلاقات الاستراتيجية مما ضاعف الاستثمار والتبادل التجاري الذي ساهم في استقرار  العلاقةمع جمهورية الصين الشعبية.

واوضح عبدالحميد ان التحديات والظروف  المشابهة بين الصين والدول العربية  تحتاج بشكل أكبر لتعميق العمل الاستراتيخي والتخطيطي المشترك وتعزيز وتطوير العلاقات مابين الصين والدول العربية .
إلى ذلك قال السفير ماء العينين سفير المغرب بالسودان، إن المتغيرات الجوسياسية والاقتصادية غير المسبوقة التى يشهدها العالم تجعل من اولوياتنا أن نقف وقفة تامل عميقة وصولا لمعالجات  وحلول لتطويق الازمة الاقتصادية التى تلوح في الأفق.

ودعا  لمزيد من التعاون الاقتصادي والاستثمار  بين الصين والدول العربية.
وقال ماء العينين نحن في الدول العربية ننظر إلى الصين كقطب اقتصادي جاذب وفاعل وداعم خلال العقدين المقبلين ،وتمني أن تشهد العلاقات العربية الصينية مزيدا من المبادرات والتعاون المشترك في مستقبل الأيام.
وأكد أن الصين  منذ أن تأسست استطاعت أن تبرم علاقات جيدة ومتوازنة مع العالم العربي دون تدخلات في شؤونه ومساعدة له متي ما طلب منها ذلك .
وناقشت الندوة أربع أوراق علمية مهمة  تتعلق بتطوير العلاقات مع الصين في المجالات كافة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق