صحة وبيئة

متابعات كوب 27 بشرم الشيخ يوم المجتمع المدني 

فجوة كبيرة بين التخلص من الوقود الاحفوري والاهتمام بالطاقة المتجددة

تعزيز حماية البيئة والحد من تأثير تغير المناخ في معرض الفن من أجل المناخ

شرم الشيخ- إخلاص نمر:

في الخامس عشر من نوفمبر 2022، وبين أروقة مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ ،كوب 27، اتجه أكثر من ناشط في منظمات المجتمع المدني إلى جناح فعاليات (يوم المجتمع المدني)، إذ أطلقت منظمة (UrgeWald) ،إلى جانب  50 منظمة غير حكومية، القائمة السنوية المعنية، بخروج الغاز والنفط لعام 2022، وقد حوى ذلك قاعدة للبيانات تغطي 901 شركة نفط وغاز، وكشف التقرير عن 96٪ من النفط والغاز، متجهة نحو التوسع وان استثمارات ذات صلة كبيرة بذلك ،تتواصل بشدة من قبل العديد من المؤسسات الماليه والبنوك، ولقد اوضحت هيفاء شوكينج للصحفيين قائلة (هنالك مشروعات جديدة للتوصل الوقود الاحفوري في 48دولة من بين 55دولة أفريقية، وهنا في كوب 27،تجري المناقشات من أجل خفض الوقود الاحفوري!!!).

ووصفت شوبيكنج أن دفع اكثر من 5 مليارات دولار على التنقيب عن النفط، بأنه (إهدار للمال)، موضحة ان هنالك فجوة كبيرة عندما نقارن ذلك مع الاهتمام بالطاقة المتجددة.
وختمت حديثها قائلة (انه تدمير للطبيعه، وصحة الناس، وتزايد النزوح، وافقار المجتمعات، وأن هذه المشروعات ليست أفريقية خالصة، فمقارها في الصين وأوروبا وامريكا).

مناخ مستدام..
من ناحيتها أعلنت مؤسسة مصر الخير، في يوم المجتمع المدني عن مبادرتها الإقليمية التي حملت عنوان (منظمات أهلية خضراء)، والتي سيتم تنفيذها تحت مظلة الحملة الإقليمية (مناخ مستدام) ،”بالتعاون ورعاية شركاء من جهات دولية واقليمية، وكانت قد دشنت، مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المصرية ،والمؤسسات الدولية العاملة في مصر، تحالف للقوى المدنية من أجل المناخ، والذي سيفرز التعاون مع كافة الجهات ذات الصله، الدولية منها والمحليه والاقليمية من أجل المناخ.

التأقلم مع الجفاف..
من ناحيتها أكدت الأستاذة فاطمة مصطفى سمهن، رئيس منظمة زينب لتنمية وتطوير المرأة على دور منظمات المجتمع المدني في السودان ، ومن بينها منظمة زينب لتنمية وتطوير المرأة ، التي تعمل في مجال توفير مشروعات للمرأة المزارعة ،في مناطق مختلفة من السودان، لذلك نأمل من هذا المؤتمر، الاهتمام بالمشروعات الخاصة بالجفاف ،وتوفير الغذاء والماء والصحة لأنها جميعا أساس الحياة.

وأضافت سمهن التي كانت تتحدث في منصة يوم المجتمع المدني عن النساء ومعاناتهن قائلة (ان النساء في أفريقيا، يكتوين بنار التغيرات المناخية، خاصة في مجالي الزراعة والوعي، حيث أن 75٪من النساء في السودان وحده يعملن في هذين المجالين ، فالجفاف ومألاته يلقي بظلال قاتمة على المجتمعات الريفية، لذلك تعمل منظمة زينب لتنمية وتطوير المرأة ،على رفع الوعي في هذه المجتمعات، وتنويرها بالاثار السالبة لتغير المناخ ،وكيفية التأقلم مع الجفاف، في القطاع الزراعي ،من أجل ضمان الأمن الغذائي ،وذلك باستخدام تقنيات زراعية حديثة ،وتوزيع البذور المحسنة المقاومة الجفاف.

الفن والمناخ..
الأستاذ علي الأمين الفنان التشكيلي، مهرت لوحاته فضاء المجتمع المدني، وهو العضو الناشط في منظمات المجتمع المدني السودانية أوضح عن مشاركته في كوب     27 بشرم الشيخ قائلا (شاركت بهذا المعرض وعدد 20 لوحة ضمن مشروع، تحسين سبل كسب العيش الريفي مع المتغيرات المناخية في القرن الأفريقي ، وكان الأبرز في ذلك حماية المراعي في القرن الأفريقي، ونشر التوعية بين فئات المجتمع عامة، واستهدفت على وجه الخصوص الرعاة والمزارعين، وكيفية استدامة العمل معا، في مناطق التداخل، بالتركيز على دعم الممارسات التي تبني المعارف الشعبية، والتي تعزز الاستخدام والسلوك الصديق للبيئة، في الحفاظ على الموارد الطبيعية) وفي سؤال عن الفن و َدوره في حلول قضايا المناخ.

وأوضح الأمين، أن ضروب الفن متعددة، التي من شأنها ان تعزز ، من حماية البيئة، والحد من الآثار السالبة للتغيرات المناخية. وأفصح الأمين مؤكدا أن مشاركة ذلك لن يتم إلا بترسيخ مبدأ، مشاركة المجتمعات عبر فنون الأداء الشعبي وملامسة تطويرها، والتعبير الحر عن قضايا بيئاتها دون تدخلات تؤثر على جماليات قدرة الفنون، على أحداث المشاركة الايجابية للمجتمع، في الحد من الآثار السالبة للتغيرات المناخية وحسن استخدام الموارد.

رسائل..
بعث المجتمع المدني عدة رسائل أهمها، التوعية بقضايا تغير المناخ والتكيف مع التغير المناخي وبناء القدرات ،والتأهيل وزراعة أصناف ملائمة للتغير المناخي، والتوسع في التشجير والتحزمة الخضراء، ورفع مستوى الوعي البيئيء، والتعريف بسياسة التكيف مع المناخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق