أخبار وتقارير

نائب حاكم دارفور: هؤلاء يسيطرون على الوزارات منذ الاستقلال

عليو: قامت القيامة في الوزارت التي أخذها بعض الشباب من دارفور

الخرطوم- حنان الطيب:

حذر نائب حاكم إقليم دارفور، محمد عيسى عليو، من أي مساس باتفاق جوبا لسلام السودان. مشيراً إلى أن أي محاولة للتعديل تهد كل الاتفاق.

وشدد على حرصهم على عدم إضافة (شولة أو نقطة) للاتفاقية، مضيفاً بقوله “لو سمحنا بإضافة شولة ستأتي النقطة والجملة وهكذا..”وقال إنهم لن يقبلوا بفتح مسار دارفور في اتفاق جوبا إلا في إطار مؤتمر جامع للقضايا المصيرية  يراجع كل الاتفاقيات.

ووصف عليو وثيقة الاتفاق السياسي الإطاري بأنها (منبتة) وليس لها أصل،  مشيراً للحقوق التي منحت لإقليم دارفور من سلام جوبا.

وقال في تصريحات صحفية في احتفالية اقليم دارفور باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، إن الواقع المأزوم حال دون استلام (أي فلس) من جملة المبلغ البالغ ٧٥٠ مليون دولار سنوياً، مشيراً لما شهده الإقليم من استقرار أمني، مقراً بأن الاتفاقية خطوة للامام وليست كل الخطوات.

ودعا عليو كل السودانيين للجلوس في طاولة واحدة، مضيفاً “المجتمع الدولي يجب أن يكون مسهلاً فقط ولكن بواقع ضعفنا أصبح كمنفذ وهذا خطأ كبير جداً”  – حسب تعبيره-.

وقال إن الوثيقة الجديدة التي تم التوقيع عليها أصلها فكري من قبل مجموعة محددة ولا تعبر عن كل السودانيين.
وأضاف عليو، “قامت القيامة في الوزارت التي أخذها بعض الشباب من دارفور، و هؤلاء منذ الاستقلال في العام ٥٦ يسيطرون على الوزارت،، ولم يسألهم أحد،، ويجب إتاحة الفرصة للمشاركة للجميع لكي لايموت الناس مرة ثانية”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق