صحة وبيئة

الصحة والثروة الحيوانية توقعان مذكرة تفاهم حول بروتوكول منصة الصحة الواحدة

وزير الصحة: تطبيق مفهوم الصحة الواحدة مهم جدا لمكافحة الأوبئة ويحتاج لدعم الحكومة

وزير الثروة الحيوانية يؤكد العزم على تأهيل المعامل البيطرية

الصحة العالمية: دعم التخطيط والتنفيذ والتقييم

الخرطوم- الساقية برس:

وقعت وزارة الصحة الاتحادية في السودان ممثلة في معمل الصحة القومي (ستاك) ووزارة الثروة الحيوانية ممثلة في المعمل المركزي للبحوث البيطرية اليوم بفندق كورينثيا، على مذكرة التفاهم حول منصة الصحة الواحدة بحضور الوزيرين المكلفين د.هيثم محمد إبراهيم وحافظ إبراهيم وممثل منظمة الصحة د.محمد توفيق مشعل.

وأكد د.هيثم، أن مفهوم الصحة الواحدة يُعني ويهتم بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان و الاستعداد المبكر لها و مكافحتها مما يستدعي العمل المشترك بين القطاعات ذات الصلة، لافتا إلى أن المنصة تهدف إلى التنسيق المشترك إضافة إلى بناء قاعدة مشتركة للشركاء على مستوى السياسات والتدريب لنتمكن في السودان من احتواء الأمراض خاصة في مواسم الخريف والأمطار مشيداً بالشراكة الراسخة و الفاعلة بين الوزارتين مما ساهم في التصدي للأحداث الصحية ذات المنشأ الحيواني .

وأوضح أن التوقيع على المذكرة بين المعملين يهدف إلى تطبيق مفهوم الصحة الواحدة لتأسيس آليات تنسيق فعالة بينهما مما يمكن من مكافحة المهددات الصحية العامة ذات الأولوية في السودان،بجانب التقليل من مخاطر الصحة العامة وسط الإنسان والحيوان ، الأمراض المدارية، الأمراض المنقولة بالحشرات، مهددات سلامة الأغذية، مخاطر مقاومة المضادات الحيوية، مشيرا إلى أهمية تعزيز البحث العلمي وتقديم الإستشارات الفنية وبناء المقدرات فى مجالات الصحة الواحدة، واصفا التوقيع بالإنجاز الكبير مؤكداً أن للسودان مقدرات كبيرة جدا بشرية وفنية .

مشيرا إلى اهمية استمرارية عمل المنصة كما يحتاج الى إلتزام من الدولة بتقديم الدعم الكامل بالإضافة إلى أهمية التنسيق على أعلى المستويات .
موضحا إن أهم مجالات التعاون هي الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، مقاومة الميكروبات والمضادات الحيوية ،صناعة اللقاحات واضاف كل ذلك يؤدي إلى الارتقاء بالصحة.

وقال وزير وزارة الثروة الحيوانية د. حافظ إبراهيم، إن المنصة شراكة بين الوزارات ذات الصلة لتحقيق اهداف الصحة الواحدة بالسودان معضدا من اهمية التنسيق من أجل مكافحة الأمراض الوبائية والأمراض المشتركة بين الانسان و الحيوان والعابرة للحدود .

وأضاف، أن التوقيع يعتبر ثمرة وثيقة التعاون بين المعملين مشددا على تنفيذ برنامج الصحة الواحدة بين الوزارتين داعيا الى تضافر الجهود عبر الإنسجام المشترك لربط الصحة البشرية والحيوانية مؤكدا عزم وزارته بالإهتمام بالمعامل البيطرية وتأهيلها على حسب الإشتراطات الصحية الدولية وفق البرتكول إضافة إلى إلتزام وزارته بتنفيذ البرتكول ومساهمتها فى تحقيق التنمية المستدامة.
متمنياً أن يستفيد المواطن السوداني منها في إطار خدمة المجتمعات بولايات السودان المختلفة، شاكرا منظمة الصحة العالمية لدعمها الكبير لتحقيق الأهداف المرجوة .

من جهته أوضح ممثل منظمة الصحة العالمية د.محمد توفيق مشعل، أن المنظمة ستعمل مع وزارة الصحة الإتحادية على دعم التخطيط والتنفيذ والتقييم والمتابعة لخطة الصحة الواحدة، مؤكدا اهمية تبني مفهوم الصحة الواحدة فى السودان نسبة لمخاطر الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، مشيرا الى انه فى إطار تفيذ برامج الصحة الواحدة قدمت المنظمة فى العام 2021 م الدعم الفني لإعداد قائمة الأمراض المشتركة ذات الأولوية القصوى فى السودان وهي 8 أمراض وإعداد ملف التعريف القياسي لهذه الأمراض ودعم تأسيس المنصة فى سبتمر 2022م لافتا إلى ان الشراكة بين المعامل الصحية والبيطرية تعد من مطلوبات اللوائح الصحية الدولية للعام 2005 م وهي خطوة هامة للإكتشاف المبكر لوبائية الأمراض المشتركة والتمكن من السيطرة عليها فى الوقت المناسب
شاكرا وزارة الصحة الإتحادية على إنزال كل الخطط والإستراتيجيات الى أرض الواقع .

وأوضح مشعل، أن سياسات المنظمة تتجه نحو مسببات الأمراض منوها إلى أن مفهوم الصحة الواحدة يدعو إلى تكامل الأدوار مابين صحة الإنسان و الحيوان والبيئة للارتقاء بصحة العامة.

وشكرت منسق الصحة بإدارة الطوارئ د.هنادي عوض حسين، كل المشاركين فى توقيع مذكرة التفاهم حول بروتوكول منصة الصحة مؤكدة أن توقيع المذكرة خطوة هامة فى بناء المؤسسية فى الشراكة بين الجهات ذات الصلة ، مبشرة بتحقيق اهدافها من أجل صحة المواطنين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق