صحة وبيئة

الصحة الاتحادية تدعم مستشفى أحمد قاسم

وزير الصحة: جهاز كهربية القلب حل لمشاكل كثير من المرضى

الخرطوم- الساقية برس:

أعلن وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، دعم مستشفى أحمد قاسم، لأمراض وجراحة القلب وزراعة الكلى في إطار دعم المرافق الصحية المتخصصة، مفتخرا بها كنموذج يحتذى به ليس فى ولاية الخرطوم فقط بل فى كل السودان واصفا اليوم بالعيد لما فيه من بشريات لتحقيق حلم كبير لحل مشاكل كثيرة للمرضى الذين يعانون من اختلال فى ضربات القلب .

وطالب هيثم خلال الإحتفال بتوفير جهاز كهربية القلب (EPLAB) وبمعيته والي الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة
,إدارة المستشفى برفع قائمة كافة الإحتياجات والمشروعات المتبقية والأجهزة، منوها إلى إمكانية إضافة عمليات كهربية القلب عبر بنود أخرى للعلاج المجاني خاصة وان تكلفتها بالخارج عالية وذلك بالتنسيق مع المركز القومي لأمراض وجراحة القلب،لافتا إلى 70% من مرضى عبر القمسيون لتلقى العلاج بالخارج بسبب اختلال كهرباء القلب.

وأكد هيثم, التنسيق التام مع وزارة الصحة بولاية الخرطوم وأضاف قائلا(أدوارنا مكملة لبعض ولاتنافسية بيننا).
مقدما الشكر لكبير إستشاري كهرباء القلب الدكتور عمر الحاج لدوره فى توفير المستهلكات لتوطين الخدمة بالمستشفى وهو احد الكوادر العاملة بدولة الإمارات العربية المتحدة، شاكرا الدكتور ابوطالب الذي تقع على عاتقه إستمرار العمل بقسطرة كهرباء القلب .

من جانبه أكد والي ولاية الخرطوم أ. احمد عثمان، إلتزامه بتقديم كل الدعم من اجل تقديم الخدمة الطبية المرضية لمواطني الولاية، متقدما بالشكر وزير الصحة الإتحادي لتقديم الإسناد للعمل الصحي بالولاية ومثمنا للأطباء المهاجرين وهم يقدمون واجب الوطن من اجل المواطن؟ لافتاً إلى أهمية البروتوكولات مع دول الجوار ، ملتزما بتحسين بيئة العمل بالمستشفيات مشيرا الى ان ميزانية العام 2023 م 50% لدعم التنمية فى القطاعات المختلفة.
وأكد السعي لدعم الكوادر الطبية العاملة في الولاية على المستوى الوظيفي والفني والمادي.

وكشفت المدير العام لمستشفى أحمد قاسم لأمراض وجراحة القلب وزراعة الكلى د.هدى حامد، أن أكثر من 70% من عمليات زراعة الكلى وعمليات القلب تنفذ بالمستشفى، لافتة إلى توفر عددا من القساطر مع وجود الكوادر المدربة.
وأكدت حامد، بداية توطين عمليات كهربية القلب بمادرة من الإستشاري د. عمر الحاج وهو واحد من الكوادر المهاجرة جاء ليقدم ضريبة الوطن مجانا، مشيرة إلى أهمية الإستفادة من الكوادر المهاجرة.
وكشفت عن إجراء 252 عملية زراعة كلى، و 544 عملية قلب مفتوح كبار وصغار،بجانب 1798 عملية قسطرة تشخيصية وعلاجية للفئات المختلفة .
شاكرة وزارتي الصحة الإتحادية والولائية بالإضافة للوالي لتقديم الدعم للمستشفى داعية لتوفير النواقص فى بعض الأجهزة والمعدات .

من جهته أكد استشاري كهربية القلب د.عمر الحاج، استعداد الكوادر العاملة بالخارج لتقديم كل الخدمات التي تساعد فى تخفيف العبء على كاهل المواطن، مبينا أن تكلفة عمليات كهربية القلب تكلف مابين 15الف إلى 20 الف دولار متمنيا أن يتم توطين العمليات بصورة دائمة وتوفير الأجهزة والمعدات .

الجدير بالذكر انه تم تكريم د. عمر الحاج ود.أبوطالب محمد أحمد لدورهم الكبير فى توطين عمليات كهربية القلب بالسودان .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق