صحة وبيئة

انطلاق إجتماع اللجنة القومية لمكافحة العدوى

تأبين بروفسير كمال مصطفى الحاج

وزير الصحة: جودة الخدمات الصحية تمثل تحديا حقيقيا

مدير الجودة: لتطبيق الجودة يجب تكامل الأدوار

الخرطوم- الساقية برس:

انطلقت يوم الأربعاء، بمركز عبد الحميد إبراهيم بالامدادات الطبية فعاليات إجتماع اللجنة القومية لمكافحة العدوى لبحث سبل تطوير خدمات الجودة بالسودان والذي نظمته الإدارة العامة للجودة والتطوير والإعتماد بوزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع مشروع دعم السودان لتصدي لجائحة كوفيد 19 وتدشين الدليل القومي لمكافحة العدوى وتأبين الفقيد بروفسير كمال الدين.

وقال وزير الصحة الإتحادي المكلف د.هيثم محمد ابراهيم، في الجلسة الافتتاحية للإجتماع اليوم، إن تطبيق الجودة في الخدمات الصحية تمثل تحديا حقيقيا على الرغم من مقدرتها على إحداث الإختراق الكبير في الصحة وإسهامها في تقليل التكاليف في بلد يعاني من شح الموارد مشيرا إلى تشكيل اللجنة القومية لمكافحة العدوى من اجل تحسين وتحديث وإعتماد سياسات وإجراءات مكافحة العدوى والإشراف على برامج المكافحة بالمنشأت الصحية والعمل على وجود الحلول للمشاكل التي تؤثر على تحقيق الجودة فى تقديم الخدمات الصحية ومكافحة العدوى .
وأكد هيثم، أهمية التدريب والتأهيل للكوادر العاملة فى مجال المكافحة، لافتا إلى ضرورة الإلتزام بتفيذ الخطط من قبل المؤسسات الصحية لمكافحة العدوى للمساهمة فى التصدي وخلق نظام صحي مؤهل وإنزال الخطط على مستوى الولايات بهدف الوصول لمجتمع سليم معافى .
شاكرا برنامج مكافحة العدوى لاهتمامهم بتكوين اللجنة لتقديمة خدمات طبية آمنه للمرضى مثمنا الدور الكبير والفعال لمنظمة الصحة العالمية فى تنفيذ الكثير من أنشطة الوزارة .

وثمن هيثم إبراهيم، دور الفقيد البروفسير كمال مصطفى الحاج فى تطوير الجودة ووضع الخطط والإستراتيجيات لمكافحة العدوى .

إلى ذلك أقر مدير الإدارة العامة للجودة والتطوير والإعتماد د.محمد صلاح، بأن جودة الرعاية الصحية لاتجد حظها الكافي من الإهتمام في بلد تعاني من ضعف التغطية الصحية الشاملة وسوء إستخدام الموارد الشحيحة المتاحة فضلا عن الأخطاء الطبية والدوائية و العدوى المكتسبة اثناء تلقي الرعاية الصحية وازدياد نسب مقاومة المضادات الحيوية وربط ذلك بتدني جودة خدمات الرعاية الصحية واردف قائلا ” بدون تطبيق الجودة في الخدمات الصحية ستظل التغطية الصحية الشاملة وعدا لا يمكن الوفاء به “.

وكشف صلاح،أن اللجنة القومية لمكافحة العدوى تضم مجموعة من الخبراء والوزارات ذات الصلة والشركاء من المنظمات ، لمجابهة مشاكل النظامي الصحي كالعدوى بالمستشفيات والمضادات الحيوية ،لتقديم خدمة آمنه للمرضى وتقليل التكاليف .

واشار صلاح إلى ضرورة تكامل الأدوار لتطبيف الجودة بالمستشفيات لحماية الكوادر والمرضى والمرافقين .

من جانبها اوضحت مدير برنامج مكافحة العدوى د. هبة ازرق،ان الهدف من الإجتماع تنوير أعضاء اللجنة بالاهداف والرؤى والرسالة لتمكينهم من أداء واجباتها والإسهام فى تطوير الجودة؟ مشيرة إلى أن تدشين الدليل القومي لمكافحة العدوى بعد التحديث يعد بداية لعمل كبير من اجل تقديم الخدمة الطبية بصورة مرضية إستنادا إلى الخطة 2022 م _2025م.

فيما قدمت د. نهاد خليفة شرحا مفصلا لتحديث دليل مكافحة العدوى موضحة أن النسخة الأولى كانت فى العام2009م وتم التحدث 2015 والآن اخر تحديث للدليل الذي بدأ فى العام 2021م

الجدير بالذكر أنه تم تكريم أسرة الفقيد البروفسير كمال مصطفى الحاج خلال الإجتماع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق