Uncategorizedأخبار وتقارير

السودان يوقف السفر إلى إثيوبيا براً عبر القلابات

القضارف- عمار الضو:

أعلنت السلطات السودانية بولاية القضارف إيقاف إجراءات السفر إلى دولة إثيوبيا عبر معبر القلابات الحدودي، بسبب استمرار المواجهات العسكرية في إقليم بحر دار المحازي لولاية القضارف شرقي السودان منذ امس الأول بين مليشيات فانو الأمهرية وقوات ليوهايلي الخاصة في مواجهة الجيش الإثيوبي مما أدى إلى تكدس أكثر من 500 أسرة عالقة بالقلابات عقب القرار.

وأكد مدير شرطة ولاية القضارف، اللواء شرطة حقوقي مدثر حسب الرسول، مقرر لجنة أمن الولاية أن توقف عمل إجراءات السفر عبر البر بمعبر القلابات جاءت حفاظا على سلامة وأرواح المواطنين السودانيين والأجانب العابرين إلى إثيوبيا.

وأوضح أنه تم إخطار القنصلية الإثيوبية والسلطات بهذا القرار حتى تتم إتاحة الفرصة للسلطات الإثيوبية في احتواء حالة الأضطراب التي يشهدها إقليم بحر دار المجاور لولاية القضارف.

واشاد اللواء مدثر مقرر لجنة أمن ولاية القضارف بجهود القنصلية الإثيوبية بالقضارف، والسلطات في،إقليم بحر دار وحرصهم علي التنسيق الأمني والتبادل التجاري في العمل علي تفويج المسافرين وتامين البضائع الواردة

وتمكنت مليشيات فانو الأمهرية وقوات ليوهايلي الخاصة من السيطرة على منطقة مراوي الأمهرية التي تبعد ٣٠ كلم جنوب شرق بحر دار، فيما لازالت المعارك العسكرية مستمرة في منطقة ازوزو التي تقع بين مدينتي قندر وبحر دار عبر الأسلحة الثقيلة مع الجيش الإثيوبي.

وأعلنت القيادات العسكرية لمليشيات فانو الامهرية حالة التهاب القصوي في،كل مناطق الإقليم لاستمرار القتال العسكري ورفضهم الأنصياع التام لكل القرارات العسكرية والسياسية الصادرة من السلطات الرسمية والجيش الإثيوبي بخصوص الدمج والتسريح.

وأعلنت مليشيا فانو حالة التعبئة والاستنفار للاستمرار في القتال وإغلاق كل الطرق التي تؤدي إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق