رياضة

تحديد برنامج المنتخب السوداني المشارك في بطولة أمم أفريقيا للمحليين بالجزائر

الخرطوم- الساقية برس:

تحدد بشكل قاطع برنامج إعداد المنتخب السوداني الذي سيشارك في بطولة أمم أفريقيا للمحليين، والتي تستضيفها الجزائر في الفترة من 13 يناير 2023م وحتى الرابع من فبراير 2023م، ويتواجد صقور الجديان في المجموعة الثالثة برفقة كل من غانا، المغرب ومدغشقر وتجرى مبارياتها في مدينة قسنطينة، وتحديدا على أرضية ملعب الشهيد حملاوي.

معسكر تونس
ووفقا لما هو مخطط له مسبقا فقد تقرر بصورة رسمية أن ينعقد معسكر منتخبنا الوطني لبطولة “شان الجزائر” في دولة تونس ابتداء من يوم 30 ديسمبر 2022م الجاري، وحتى موعد السفر إلى مدينة قسطنطينة الجزائرية التي ستسقبل – عبر ملعب الشهيد حملاوي – مباريات المجموعة الثالثة التي يتواجد فيها صقور الجديان، مع المنتخبات المحلية لكل من غانا والمغرب ومدغشقر.

اكتمال الترتيبات
وأكملت لجنة المنتخبات الوطنية بالتنسيق مع قيادة الاتحاد السوداني لكرة القدم، كافة الترتيبات المتعلقة بالمعسكر الذي سيعقده منتخبنا الوطني في دولة تونس تأهبا لبطولة أمم أفريقيا للمحليين، واطمأن القائمون على أمر اتحاد الكرة على كافة الترتيبات الإدارية لسفر وإقامة البعثة وبرنامجها الكامل حتى السفر إلى الجزائر لخوض البطولة.

سر اختيار تونس
وجاء اختيار القائمين على أمر المنتخب الوطني، لدولة تونس حتى تستضيف معسكر الإعداد قبل أداء استحقاقات بطولة أمم أفريقيا للمحليين، من واقع أن تونس تُعد شبيهة من ناحية الأجواء والطبيعة العامة، للجزائر التي ستُجرى على أرضيات ملاعبها مباريات البطولة المختلفة، وقصد إداريو ومدربو المنتخب أن يمنحوا اللاعبين الجرعات الإعدادية الفنية والبدنية في طبيعة لا تختلف عن تلك التي سيلعبون خلالها في البطولة، وذلك يجعل أمر اعتيادهم على الأجواء في الجزائر أكثر سهولة.

أربع مباريات ودية
معسكر صقور الجديان في تونس قبل السفر إلى الجزائر لأداء مباريات بطولة أمم أفريقيا للمحليين، ستتخلله أربع مباريات ودية، وحتى الآن تم تحديد ثلاثة منافسين محتملين، وهم منتخبات، تونس نفسها، وليبيا والجزائر، فضلا عن منتخب رابع لم يتم حسم أمره حتى الآن، وبالطبع ستكون هذه التجارب ذات فوائد عديدة للمنتخب على اعتبار أنه سيلاقي منتخبات قوية ستمنح جهازه الفني رؤية إعدادية مثالية تمكنه من الوقوف على نقاط القوة والضعف في فرقته، بجانب الوصول للتشكيلة الأساسية المثالية لأداء المباريات الرسمية.

استكشاف المواهب عبر الممتاز
انخرط أفراد الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني في متابعة مكثفة لمباريات مسابقة الدوري الممتاز المختلفة، وذلك من أجل الاستفادة منه في سبيل التعرف على مواهب أكثر لضمها لكلية المنتخب الوطني وقائمته المغادرة إلى تونس وثم الجزائر للمشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين، ويحرص أعضاء الإطار الفني لصقور الجديان على الوقوف على مستويات كافة اللاعبين سواء من خلال المتابعة من داخل الملاعب المختلفة، أو عبر شاشات التلفاز.

مراقبة خاصة
متابعة الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني لمباريات الدوري الممتاز، لا تقتصر على استكشاف مواهب جديدة لضمها لكلية المنتخب الوطني التي ستمثل السودان في نهائيات أمم أفريقيا للمحليين، فحسب، بل إن مدربي صقور الجديان يتابعون المباريات كذلك بدافع مراقبة أداء اللاعبين الذين يتواجدون في كلية المنتخب أصلا، للوقوف على آخر التطورات على حالتهم الفنية والبدنية والمعنوية، كما أن هناك تركيز خاص من قبل أفراد الجهاز الفني للمنتخب على بعض اللاعبين الموجودين في كلية المنتخب لكنهم لم يغادروا معه مؤخرا إلى رواندا التي شهدت معسكرا قصيرا وتجربتين وديتين ضد المنتخب الرواندي في العاصمة كيجالي، ولم يكونوا قد غادروا لأسباب مختلفة.

إشادة فنية باهتمام الاتحاد
وجد الاهتمام المتعاظم الذي يمنحه قادة الاتحاد السوداني لكرة القدم، للمنتخبات الوطنية بصورة عامة، والمنتخب الذي يستعد للسفر إلى تونس ومنها إلى الجزائر لخوض غمار بطولة أمم أفريقيا للمحليين، بصورة خاصة، وجد احتفاء وتقديرا كبيرين من قبل الفنيين المتابعين لشؤون المنتخبات المختلفة، بجانب المتواجدين في الأجهزة الفنية للمنتخبات، والذي أكدوا على أن الاتحاد لا يقصر على الإطلاق في سبيل توفير البيئة المثالية لإعداد المنتخبات عبر المعسكرات الداخلية والخارجية بجانب توفير كافة المستلزمات التي يتم الاحتياج لها، مشددين على أن ما يبذله الاتحاد تجاههم يجعلهم يضاعفون من جهودهم حتى يحقق المنتخب النتائج المنتظرة لإسعاد الجمهور ولرد الجميل لقادة الاتحاد السوداني لكرة القدم، ومبادلة اهتمامهم وما يبذلونه للمنتخبات بنتائج تجعل كل الجهود المبذولة ذات قيمة وتعود بالفائدة المرجوة، ويمنح الاتحاد هذه الأيام تركيزا كبيرا من أجل إعداد صقور الجديان بالصورة المثلى لبطولة شان الجزائر.

“مرحبا” تميمة شان الجزائر
وكان قد أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) واللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا للمحليين إطلاق تميمة البطولة التي ستنطلق الشهر المقبل في الجزائر.. وتقام البطولة خلال الفترة من 13 يناير حتى 4 فبراير 2023.

وذكر كاف عبر موقعه الرسمي أن التميمة هي رسما إيضاحيا لإحدى البوابات الجزائرية الشهيرة وهي “بوابة مسجد سيدي بومدين” في تلمسان.. وأوضح كاف: “القصة في الملصق هي تفاصيل رحلة الشعب الجزائري ونسيجهم: مكان رمزي. جوهرة معمارية خالصة. البوابة الأسطورية لمسجد سيدي بومدين – الذي يقع في تلمسان، وهي مدينة غنية بالتراث، في منطقة العباد- ويحتل مكانة خاصة في التاريخ الجزائري”.. وأضاف: “التميمة هي قماش برتقالي في إشارة إلي دفء الصحراء التي تهز جنوب البلاد وكذلك برائحة الحمضيات”.. وأردف “الجزائر هي واحدة من أكبر منتجي البرتقال في العالم، وبما أنه يجب أن يكون لكل تحفة عنوان، فإن الملصق الرسمي لبطولة أمم أفريقيا يحمل العنوان: مرحبا (أهلا بك) الجزائر ترحب بأفريقيا”.

تعرف على ملاعب البطولة
سيتم الاعتماد على ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائرية لاحتضان فعاليات المجموعة الأولى التي سيشارك فيها المنتخب الجزائري إلى جانب ليبيا، موزمبيق وإثيوبيا، كما من المقرر أن يحتضن المباراة النهائية لهذه البطولة.
أما ملعب 19 مايو في عنابة شرقي الجزائر، فسيستقبل منافسات المجموعة الثانية التي تضم ساحل العاج، السنغال وجمهورية الكونغو أوغندا.
كما أن ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة، ستُلعب عليه مباريات المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات غانا، المغرب والسودان ومدغشقر.
وسيكون ملعب “ميلود هدفي” في مدينة وهران غربي الجزائر مسرحاً لمباريات المجموعة الرابعة التي تضم موريتانيا، أنغولا ومالي، وكذلك منافسات المجموعة الخامسة والأخيرة وتحتوي على منتخبات الكونغو والكاميرون والنيجر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق