علوم وتكنولوجيا

شندي.. تدشين مشروع حاضنة إنتاج الشاي العشبي من نبات “أم شويكة”

شندي- الساقية برس- سونا:

دشن الدكتور حسن عوض الكريم علي مدير جامعة شندي مشروع حاضنة أعمال إنتاج الشاي العشبي من نبات (أم شويكة) واسع الإنتشار في ولاية نهر النيل وذلك بمعمل أبحاث كلية علوم المختبرات الطبية، بحضور بروفيسور سليمان الكامل عميد عمادة البحث العلمي والدكتور ابراهيم بخيت عميد كلية الدراسات العليا .

وقال مدير جامعة شندي إن تمويل حاضنة اعمال بالجامعة في هذا العام من هيئة البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعد إنجازاً كبيراً، معتبراً هذا العمل خدمة للإنسانية، مؤكداً مساندة ادارة الجامعة للمشروع حتى يحقق النجاح والأهداف المطلوبة.

وتقدم بروفيسور سليمان الكامل بالشكر للسيد مدير الجامعة على رعايته للحاضنة وتشريفه افتتاحها، متمنياً أن تلقى منتجات هذه الحاضنة النجاح، داعياً منسوبي الجامعة لدعم مشروعات الحاضنة، مبيناً أنه تم اجازة تمويل الحاضنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضحت الدكتورة أسماء الأمير محمد زين مدير الحاضنة أن مرجعية هذه الحاضنة هي أبحاث المرحوم الدكتور عمر المحينة عليه من الله الرحمة والمغفرة وابحاث أبنائه وعدد من الاساتذة بالجامعة، مبينةً أنهم في الحاضنة سيقومون بتوفير خام ومنتجات هذا النبات .

وأكدت أن فكرة تسويق هذا النبات ومنتجاته هي الأولى في السودان وان الحاضنة ستنتج من هذا النبات عدة أصناف منها الشاي، ومستخلص النبتة والبذور والازهار واعلاف للحيوانات موضحةً أن فريق عمل الحاضنة يضم عددا من العلماء من مختلف الجامعات السودانية متخصصين في (الطب والصيدلة وعلوم المختبرات وعلم النبات والزراعة والبيطرة والجغرافيا والبايوانفورمتك) ومن ضمنهم ابناء المرحوم الدكتور عمر المحينة، داعيةً جميع الباحثين بالسودان للبحث في هذا النبات وكذلك رواد الأعمال من مزارعين او صيادلة او عطارين للمشاركة في اعمال الحاضنة.

الجدير بالذكر انه تم اختيار مشروع الحاضنة ضمن ستة مشاريع من اصل خمسة وخمسين مشروعا ممولا بالتعليم العالي للعرض في معرض ملتقى مخرجات البحث العلمي لهذا العام.

يذكر أن التدشين تم بحضور كل من دكتورة ليلى محمد احمد عبد القادر عميدة كلية علوم المختبرات الطبية، دكتور سعد جعفر عميد كلية التربية، دكتور محمد عثمان السنوسي عميد كلية الصحة العامة، دكتور عصام الدين الزين عميد كلية الدراسات التنموية، دكتورة اماني العمدة، دكتورة هادية عباس الطيب والدكتورة أسماء الأمير محمد زين مدير الحاضنة وأعضاء فريق عمل الحاضنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق