صحة وبيئة

نهر النيل تترقب إنشاء أكبر مصنع لمعالجة  النفايات

مجلس البيئة بالولاية يشدد على حسم ملف النفايات الطبية بالمتمة

المتمة- حسن حميدة:

شارك الأمين العام لمجلس البيئة بولاية نهر النيل؛ خالد محي الدين في ورشة تعزيز القدرات الوطنية في اتخاذ القرارات البيئة التى انعقدت بفندق السلام روتانا منتصف الأسبوع الماضي بإشراف المجلس الأعلى للبيئة وللموارد الطبيعية الاتحادي و undp والتى حضرها لفيف من خبراء البيئة والأمناء العامين على مستوى الولايات.
ومن ناحية اخرى التقى الامين العام بمندوب مجلس الادارة للشركة الايطالية وتناول معهم تقدم الإجراءات بخصوص إنشاء مصنع تدوير النفايات بالولاية والذي سيكون الأكبر على مستوى البلاد وعلى أحدث التقنيات الإيطالية.

وأعلن محي الدين، ترحيبهم بالمصنع الذي سيحل مشكلة النفايات بجانب انه سيشكل عائدا اقتصاديا مهما للولاية والبلاد إذ من المخطط له أن يتم تصدير حوالي 70% من الإنتاج.

وقال إنه سيتم استيعاب ابناء الولاية للعمل بالمصنع بنسبة عالية بجانب تخصيص المسؤولية المجتمعية لصالح البيئة.
وفي السياق تفقدالامين العام لمجلس البيئة زيارة لوادي الدومة ووقف على التعدي على المساحات الغابية واستمع إلى بعض أراء أهالي المنطقة، واكد على اهمية الحفاظ على الغطاء الغابي للمنطقة والبحث على اطر مناسبة لتوسيع المساحة الزراعية لا تضر بالغابات.
كما قام الامين العام والمدير التنفيذي لمحلية المتمة الاستاذ ومدير شرطة المحلية بزيارة الى مكب النفايات بمحلية المتمة واستمعوا الى شكاوي أهل الأحياء المجاورة المتضررين من مكب النفايات والتلوث حوله.

وشدد الأمين العام لمجلس البيئة على ضرورة إنهاء أي نفايات طبية فوراً كما أمن على نقل مكب النفايات إلى موقع بعيد عن المناطق السكنية وان يتم انشاءه وفق للشروط المعمول بها مؤكداً أنه تم سيخاطب الوالي بهذا الخصوص وشارك عبر الهاتف وكيل نيابة البيئة موضحاً للمواطنين النقاط القانونية في أمر التلوث والنفايات.

من جانبه أعلن المدير التنفيذي تشكيل لجنة تعمل على نقل المكب إلى موقع آخر .

وثمن الأمين العام الأدوار الكبيرة التي يقوم بها نشطاء البيئة بمحلية المتمة شاكرا لهم دعوتهم الكريمة وحسن استقبالهم وإكرامهم مشيرا إلى أن المواطن هو خط الدفاع الأول في حماية البيئة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق