علوم وتكنولوجيا

تدشين أول مركز للشائعات في السودان وإطلاق جائزة “موثوق”

الخرطوم- الساقية برس:

دشن بجامعة السودان المفتوحة أول مركز لمكافحة الشائعات في السودان بحضور ممثل والي ولاية الخرطوم، وافتتح الاحتفال بعرض قدمه ممثل شركة win win مدير مركزها الاعلامي والصحفي الأستاذ محجوب أبوالقاسم حيث أكد على خطورة انتشار الشائعات على الوطن، موضحا دور الشباب في مواجهة الأفكار الخاطئة التي يتعرضون لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي .
وقال أبوالقاسم إن فكرة المركز جاءت عبر شراكة ذكية بين ولاية الخرطوم كقطاع عام وشركة Win win كقطاع خاص وجامعة السودان المفتوحة كمؤسسة أكاديمية من أجل دحض الشائعات ومحاربتها.
وأكد مدير إعلام الشرطة اللواء إبراهيم مصطفى خلال حديثه على أهمية المركز. وقال إن افتتاح المركز جاء في وقته وتابع هذا المركز سيسهم بشكل كبير في مكافحة الشائعات الذي دمرت بلادنا مشدداً على ضرورة وضع الجميع قضية الدولة الأولى. وأضاف نريد إعلاما هادفا وواعيا ووطنيا يدرب المجتمع حتى يعرف المجتمع بحقوقه وأضاف، نطمح لأن يكون وطننا خاليا من الشائعات التي تفتك بالمجتمع والوطن وعلينا البحث عن الحقيقة التي تتميز بالصدق والمسؤولية.
من جانبه تعهد مدير جامعة السودان المفتوحة بروفيسر عبدالخالق فضل رحمة الله، خلال مخاطبته حفل التدشين بالتدريب والبحث العلمي للإعلاميين لمكافحة ودرء الشائعات التي أصبحت تؤرق المجتمع بصفة عامة والدولة بصفة خاصة، مشيرا إلى خطورة الشائعات وتأثيرها على وحدة البلاد والاقتصاد الوطني لافتا إلى أن مسؤولية محاربة الشائعات تقع بالدرجة الأولى على الإعلاميين.

ورأى أن التحقق من المعلومات الصحيحة من مصادرها. وأضاف أن الجامعة على استعداد لإقامة أي شراكة من شأنها تقدم السودان إلى الأمام.
من جهتها قالت ممثل والي الخرطوم؛ إسراء عثمان الخالص، مدير مركز المعلومات بولاية الخرطوم؛ إن الشائعات أضرت وأقعدت بالوطن.

وتعهدت بأن تضع جميع الإمكانيات بمركز ولاية الخرطوم لدرء ومكافحة الشائعات كما تعهدت بربط الموقع ببوابة ولاية الخرطوم ليكون مركزا دوليا يترجم بأكثر من لغة داعية الإعلاميين ليكونوا يدا واحدة من أجل النهوض بالبلاد ليصبح مثالا يحتذى به في كل العالم.
من جانبه أعلن رئيس مجلس إدارة شركة win win المهندس محمد محمد عثمان عن تبني الشركة لجائزة (موثوق) التي سيتم تدشينها في الأول من يناير المقبل والتي تهدف لنقل الحقيقة ومكافحة الشائعة.

وقال إن هذه الجائزة ستكون مطروحة لجميع الجهات الإعلامية التي تكافح الشائعة ولا تتعامل معها وستكون الجائزة مادية ومعنوية.

وأضاف محمد عثمان، أن مركز الشائعات سيكون له نشاط كبير في العام القادم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق