إقتصاد

القضارف.. خطة تنفيذية لتطبيق موازنة 2023

القضارف- عمار الضو:

وضعت وزارة المالية والقوي العاملة بولاية القضارف خطة تنفيذية استعدادا لتنفيذ موازنة العام الجديد 2023 م والتي تستهدف الاهتمام بالعمل التنموي والخدمي بالولاية وفق مؤشرات راعت فيها التوازن المطلوب بين المتاح والمستهدف من مشروعات.

وتأتي الخطة التنفيذية لكي توائم بين المقترح من أرقام في موازنة التنمية والخدمات والمخصص من مشروعات تنموية وخدمية بالولاية

وبحسب الخطة فقد بلغت نسبة التنمية في تقديرات موازنة ولاية القضارف للعام 2023م 43% من جملة مقترحات الانفاق العام مقارنة بنسبة 37% بموازنة العام 2022م.

وأوضحت الأستاذة نجاة أحمد محمد، مدير عام وزارة المالية بالولاية أن الوزارة ستركز على استكمال مشروعات التنمية المستمرة باجمالي تكلفة وقدرها 12,9 مليار جنيه بنسبة 18% من جملة مقترحات الاصول غير المالية ومواصلة جهود الولاية في الحصول علي انصبتها ومستحقاتها من المنح الاتحادية الرأسمالية ( الدعم التنموي المخصص ) مع العمل علي استقطاب تمويل المنظمات لسد الفجوات التنموية وتوفير المكون المحلي لها وفق اتفاقيات التفاهم والتعاون الموقعة مع المنظمات في مجال عملها واشارت نجاة الي انه قد تم وضع تقديرات موازنة 2023 م باعتمادات بلغت 2. 154 مليار جنيه بزيادة قدرها 4, 85 مليار جنيه وبنسبة تطور في الاعتمادات 124% مقارنة باعتمادات العام 2022 م وذلك نسبة للتطور في تقديرات الايرادات الضريبية والايرادات الاخري من المنح.

وقالت إن تعويضات العاملين ( الفصل الأول ) مثل نسبة 43% من جملة الانفاق العام للولاية مقارنة بنسبة 41% للعام 2022 م وبلغت تقديرات ميزانية تعويضات العاملين مبلغ 69 مليـــار ج بزيــــــادة 8, 33 مليار جنيه وذلك لمقابلة التعديلات التي تمت وفق القرارات الصادرة والمنشورات المالية المصاحبة لزيادة اجور العاملين والمتمثلة في طبيعة العمل والعلاوات الخاصة والفنية وفك الاختناقات وكادر المعلمين والمهن الصحية وتكلفة الوظائف الشاغرة وتعديلات الاجور وتطبيق علاوة طبيعة العمل للفئات من العاملين التي لم يشملها التطبيق.

وأضافت مدير عام وزارة المالية بالقضارف  أن حكومة الولاية شرعت فعليا عقب اجازة الموازنة في إعداد وتهيئة المناخ للعمل على تنفيذ مشروعات حيوية منها تنفيذ مشروع مطار العزازة وبرج مستشفى الأطفال وتكملة العديد من المشروعات التي بدأتها العام السابق.

ونوهت إلى أن هناك حزمة من الاتفاقات والتفاهمات مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات كبرى في مجال الخدمات سيتم الإعلان عنها في غضون الأيام القادمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق