صحة وبيئةعلوم وتكنولوجيا

انعقاد المؤتمر العلمي الأول لمشروع القضاء على البلهارسيا على طول الأنهار بالسودان

الخرطوم- الساقية برس:

في شراكة ذكية بين وزارة الصحة السودانية والوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) عُقد أمس بمركز عبد الحميد إبراهيم بالامدادات الطبية المؤتمر العلمي الأول لمشروع القضاء على داء البلهارسيا على طول الأنهار بالسودان.
ويعد المشروع إستمرار لجهود مكافة مرض البلهارسيا وغيره من الأمراض المدارية المهملة .
واكدت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. داليا إدريس، التزام الوزارة بمكافحة مرض البلهارسيا بالتعاون مع الشركاء،لافتة إلى ان يواجه السودان تحديات كبيره في تمويل تنفيذ تدخلات القضاء على البلهارسيا.

وقد كان تدشين مشروع القضاء على مرض البلهارسيا على طول الأنهار بتكلفة ٧ مليون دولار بدعم من الوكالة الكورية للتعاون الدولي في العام 2020 بهدف تقليل نسبة انتشار المرض في الولايات المستهدفة لأقل من ١٪ من خلال تدخلات متكاملة معتمدة على نهج تمكين المجتمع وعبر تنفيذ حملات العلاج الجماعي المجاني. هذا المشروع يعد استمرارا للمشروع السابق المسمى داء البلهارسيا بين السودان وكوريا و (مشروع سوكو) الذي تم تنفيذه على مدار السنوات العشر الماضية والذي قلل نسبة انتشار المرض من ٢٩٪ الي ٥٪، مؤملة أن يتحقق الهدف من المشروع والتحقق من صحة الشروط المرجعية للجنة الاستشارية لشبكة مشروع القضاء على البلهارسيا مع صياغة خطة عمل لتنشيط تنفيذ المشروع وتوسيع شبكة مبادرات داء البلهارسيات على الصعيدين المحلي والإقليمي ، على أساس شراكة قوية ومناقشات حول التقدم المحرز ، ومعالجة بعض التحديات القائمة ، ومراجعة الخيارات الإضافية التي تدعمها المساءلة المتبادلة والالتزام لمنظمة الصحة العالمية وأيضًا تحقيق الأهداف المحددة للخطة الاستراتيجية الوطنية لـ NTD في السودان.


وتمنت داليا أن تمتد الشركات من أن أجل تقوية النظام الصحي بالسودان شاكرة الوكالة الكورية للتعاون الدولي.

وأوضحت داليا، أن السودان يواجه مشاكل في القطاع الصحي تتطلب العمل الجاد،مشيرة إلى ان المؤتمر العلمي الأول بحضور خبراء وباحثيين وطنيبن ودوليين في مجال مكافحة الأمراض المدارية المهملة بصورة عامة ومرض البلهارسيا بصورة خاصة والذي يهدف إثراء المعرفة وتبادل الخبرات العملية في مجال مكافحة مرض البلهارسيا.

ولفتت داليا، إلى تدشين الشبكة الإستشارية العام 2022م برئاسة وزير الصحة الإتحادي بهدف تعزيز التنسيق ومضاعفة الجهود للإستفادة من الموارد .

من جانبه اشار مدير برنامج الأمراض المدارية المهملة بالوزارة د. احمد محمد عبدالله، إلى ان المشروع يستهدف 6 ولايات ( الخرطوم ، الجزيرة ، النيل الابيض ، النيل الازرق ، شمال كردفان ، كسلا) والذي بدأ منذ 2009 _ 2019 بولاية النيل الابيض ثم ضم باقي الولايات الخمس على ينتهي 2024م، مشيرا إلى مشاركة العلماء والباحثين والهيئات والمنظمات والجمعيات من داخل وخارج السودان فى المؤتمر بغرض التباحث والتفاكر وتبادل التجارب العلمية، لافتا الى ان المشروع متماشيا مع خارطة الطريق لمنظمة الصحة العالمية.

وقال مدير المشروع برفيسور شياه، إن المنظمة كويكا( الوكالة الكورية للتعاون الدولي الكورية جنوبية) بدأت تدعم البلهارسيا في السودان منذ العام 2009م و حاليا هى مركزة في ست ولايات بتكلفة تقدر ب 15 مليون دولار،
وأضاف شياه يأتي هذا المؤتمر بالتعاون مع الباحثين والمعاهد العلمية والجامعات في السودان بغرض التباحث حول كيفية مكافحة البلهارسيا وكيفية القضاء عليها، التعاون بين الجامعات والمعاهد العلمية للحصول على استراتيجية واضحة لمكافحة البلهارسيا والقضاء عليها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق