حقوق الإنسان

تصريح صحفي حول تفاقم معاناة المدنيين في ظل استمرار النزاع المسلح:

في إطار متابعة المفوضية القومية لحقوق الانسان للآثار المترتبة على السكان المدنيين في ظل استمرار النزاع المسلح بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، وفي ظل عدم احترام الهُدن التي ظلت تُعلن باستمرار، فإنها تنبه للآتي:
1. تسجل المفوضية القومية لحقوق الإنسان تفاقم معاناة السكان المدنيين في الحصول على الأغذية، ويرجح أن تعاني طائفة واسعة من السكان في مدن الخرطوم وبحري وأم درمان وبعض مدن دارفور مخاطر الجوع، وإذ تشيد المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالمساعدات الإنسانية التي قدمها الأشقاء في دولة قطر وفي دولة الكويت وفي المملكة العربية السعودية وتقدر ايضا جهود جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان وجمهورية تشاد واثيوبيا، وتأمل في تعاون جميع الأشقاء والأصدقاء مع الشعب السوداني في محنته الماثلة، وتطالب طرفي النزاع بسرعة التوافق على ممرات انسانية من اجل اغاثة السكان المدنيين الذين تأثروا بالنزاع المسلح.
2. وتلاحظ المفوضية القومية لحقوق الإنسان استمرار انقطاع المياه عن سكان بعض الأحياء، نتيجة الاعطاب التي حدثت في محطات المياه، مع صعوبة اصلاحها نتيجة الوضع الأمني المتردي، وفي هذا الصدد تجدد المفوضية القومية لحقوق الانسان مطالبتها لطرفي النزاع بضرورة احترام حقوق السكان المدنيين وباحترام وحماية جميع الأعيان المدنية، وتجدد مطالبتها لقوات الدعم السريع باخلاء جميع المستشفيات والمراكز الصحية، وجميع الأعيان المدنية التي تقع تحت سيطرتها، بما في ذلك مساكن المدنيين.
3. سجلت المفوضية القومية لحقوق الانسان اعتقال القوات المسلحة لشخصين من لجان المقاومة يقودان سيارة اسعاف، وأصدرت تصريحا دمغهما بالتعاون مع قوات الدعم السريع ، و تأسف المفوضية القومية لحقوق الانسان لهذا الإجراء وللتلميحات المتكررة باتهام جهات مدنية بموالاة قوات الدعم السريع، واذ تحذر من خطورة مثل هذه الاتهامات على حياة هؤلاء الاشخاص ، فانها تسجل إيجابا إطلاق سراح المحتجزين من لجان المقاومة وتطالب بالكف عن مثل هذه الاتهامات ، والمفوضية القومية لحقوق الإنسان تطالب طرفي النزاع بتمكين المواطنين والمقيمين من الوصول للمستشفيات، كما نطالب طرفي النزاع باحترام وحماية سيارات الإسعاف.
4. وإذ تنبه المفوضية القومية لحقوق الإنسان للوضع المتردي في السجون وأماكن الاحتجاز، بما في ذلك تلقيها لمعلومات حول مزاعم قتل سجناء في بعض سجون الولايات، من قبل موظفين في السجون، فإنها تطالب السلطات باتخاذ تدابير سريعة لمد السجون بالأغذية والمياه الصالحة للشرب والأدوية حفاظا على حياة وسلامة السجناء ، كما تطالب بالتحقيق في مزاعم قتل السجناء.
5. تعبر المفوضية القومية لحقوق الانسان عن انزعاجها بشأن المعلومات الواردة حول قصف سلاح الطيران لمدنيين في حي شمبات، مما ادى لمقتل 3 اشخاص على الأقل وفقًا لشهود عيان ، وتجدد المفوضية القومية لحقوق الانسان مطالبتها لطرفي النزاع بالامتناع عن استخدام القوة المفرطة التي تسبب أضرار جسيمة للسكان المدنيين ، بما في ذلك الأسلحة المتفجرة.
6. تجدد المفوضية القومية لحقوق لحقوق الانسان مطالبتها لطرفي النزاع باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني الخاصة بحماية الأسرى، بما في ذلك الامتناع عن تصويرهم في أوضاع غير انسانية.
7. وإذ تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها بضرورة احترام ممتلكات السكان المدنيين وحمايتها من جميع مظاهر الانفلات الأمني وعمليات النهب. وبموجب السيطرة الفعلية لأي من الطرفين على منطقة ما فإنه يظل مسؤولا عن حمايتها وتقع تحت مسؤوليته جميع الانتهاكات التي ترتكب ضد المدنيين، تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها للطرفين بضرورة إصدار توجيهات صريحة وواضحة لمنع اقتحام منازل المدنيين أو استخدامها لأغراض عسكرية تحت أي ظرف من الظروف، كما تطالب بالتحقيق في جميع المزاعم بشأن اقتحام منازل المدنيين.
8. تجدد المفوضية القومية لحقوق لحقوق الإنسان مطالبتها بالوقف الفوري والشامل لإطلاق النار.

الخرطوم 09 مايو 2023

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق