إقتصاد

وزيرة الصناعة تبحث مع السفير التركي تعزيز التعاون في قطاع الصناعة

الخرطوم- الساقية برس :

بحثت وزير الصناعة المكلف م.بتول عباس عوض علام، الثلاثاء، بمكتبها بالوزارة مع سفير تركيا بالخرطوم اسماعيل جوبان أوغلو ووفد الجمعية التركية للصناعات الصغيرة برئاسة رجب علي اردغان مجالات التعاون الثنائي بين السودان وتركيا والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في المجالات كافة بالتركيز على القطاعات الصناعية ومشروعات الصناعات الصغيرة، مشيدة بالمستوى المتطور الذي تشهده العلاقات السودانية التركية.

ودعت إلى تقويتها بتفعيل وتنفيذ مذكرات التفاهم المشتركة مع مؤسسة تنمية المشاريع الصغيرة بين الجانبين الموقعة في العام 2017م بإقامة مشروعات استثمارية صناعية مشتركة بالاستفادة من الميزات النسبية التي يتمتع بها البلدان خاصة في مجال صناعة السكر ، الغزل والنسيج ، الملابس الجاهزة ، الجلود و الدقيق بجانب تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في البلدين كما امنت على دعم مجمعات الصناعات الصغيرة والحرفية خاصة في قطاع صناعة الألبان ، الأسماك ، الجلود، الصناعات الغذائية، والمعدات الزراعية مؤمنة على اكتمال دراسات الجدوى الفنية والإقتصادية لتلك المشاريع بعد تحدثيها.

وعبرت عن تقديرها للجهود التي تضطلع بها سفارة تركيا بالخرطوم لترقية العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح وتطلعات شعبي البلدين.

وأمنت الوزيرة على زيارة تركيا للإطلاع على التجربة التركية في مجال الصناعة وعقد شراكات استثمارية صناعية لدفع اوجه التعاون الاقتصادي والصناعي بين القطرين الصديقين.

سفير تركيا بالخرطوم أوضح أن هناك علاقات تعاون وصداقة استراتيجية بين الخرطوم وانقره مؤكدا على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وترقية أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات لاسيما الصناعية وبصفة أخص قطاع الصناعات الصغيرة والحرفية مشيراً إلى أن السياسة التركية تهدف إلى الاتجاه نحو السودان نسبة لموقعه المتميز وبمايملكه من موارد مهولة في عدد من القطاعات الصناعية وأمن على أهمية خلق علاقات شراكة قوية خاصة مجال التصنيع بمختلف قطاعاته.

وابدى استعداد بلاده لتمويل القطاع بالدخول في شراكات استثمارية مشتركة موضحا تشجيعهم للمستثمرين الأتراك للإستثمار في السودان الفترة القادمة مبينا ضرورة تبادل التجارب والخبرات بين البلدين ممتدحا الإتفاقية التي تم توقيعها مؤخرا بأنقرة خاصة في مجال الصناعات التحويلية ، تطوير الانتاج الزراعي والحيواني .

رئيس الجمعية التركية للصناعات الصغيرة اكد دعمهم لأكثر من آربعة مليون مشروع في المجال لخبرة امتدت لثلاثين عاما مبينا دعهم لقطاع الصناعات الصغيرة والحرفية بالسودان عبر وزارة الصناعة الإتحادية والجهات المختصة بالبلاد.
يذكر أن اللقاء قد حضره مدير عام الإدارة للعلاقات الدولية ، مدير عام الإدارة العامة للصناعات الصغيرة والحرفية والجهات المختصة بوزارة الصناعة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق