أخبار وتقاريرإقتصاد

بكار: الاستقرار الأمني ساعد على إنشاء مشاريع التنمية بشرق دارفور

طريق"جاد السيد، أبوكارنكا، الضعين" .. مظلمة تاريخية

الخرطوم- الساقية برس:

قال وزير المالية بولاية شرق دارفور د.أحمد بكار جمال الدين، إن الاستقرار الأمني الذى تشهده الولاية ساعد في إنشاء مشاريع التنمية.
وأوضح أن ميزانية الولاية لعام 2023م بلغت (45) مليار و( 500) مليون جنيه، مضيفاً أن ( 97%) من إجمالي الموازنة إيرادات محلية من الولاية والاعتماد على الجهد الشعبي لتفاعل المجتمع.

وأضاف بكار في تصريحات صحفية أن (60%) منها لمشاريع التنمية والزيادة الأفقية باختلاق مواعين جديدة، وتابع أن (22%) من جملة الميزانية للصحة ، (21 %) للتعليم أما المياه والأنشطة الثقافية والرياضية بلغت (22%،) مشيرا إلى أن بقية المشاريع تم ترحيلها للعام المقبل، موضحا أن ميزانية شرق دارفور اول ميزانية تم تسليمها وإجازتها.
وقال بكار إن العمل في مطار الضعين  شارف على الانتهاء و يتوقع افتتاحه في نهاية شهر فبراير، فضلا عن الانتهاء من فسم حوادث مستشفى الضعين وإنشاء هيئة الطرق والجسور للعمل بالطرق الداخلية في (9) محليات وتوفير ( 12 ) عربة توصيل بمبلغ (920) مليار لتفعيل منافذ التحصيل، إضافة إلى المدارس و المياه، أما فيما يختص بمعاش الناس فقد عملت الوزارة أسواق البيع المخفض إضافة إلى تفعيل برنامج سلعتي.

جاد السيد، أبوكارنكا، الضعين” .. مظلمة تاريخية

وقال د.أحمد بكار، إن طريق (جاد السيد أبوكارنكا الضعين) يعتبر مظلمة تاريخية لولاية شرق دارفور مضيفاً  أنه “حدث به الكثير من التلاعب والخبث”، موضحا أن الطريق بتمويل من الحكومة الاتحادية وتنفيذ شركة شريان الشمال.
وشدد على أهمية إكمال هذا الطريق، وتابع بان الولاية تمتلك الآليات مما يساعد في سرعة الإنجاز.
ونبه بكار إلى معاناة الولاية لعدم ربطها بالطرق القومية مما فاقم من مشاكل المرضى وخاصة الاسعاف، مشيراً لارتفاع حالات الوفيات لصعوبة وصول المرضى إلى المستشفيات في نيالا أو الفاشر ناهيك عن الخرطوم.

وقال اذا تأخر البدء في الطريق أكثر لكل حدث حديث ، كاشفا عن سداد وزارة المالية متأخرات التأمين الصحي لعدد 10 آلاف أسرة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق